العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث

 

( ترجمة زرارة بن أعين ) ( 1 )

 

عدد الروايات : ( 16 )

 

السيد الخميني - الإجتهاد والتقليد - رقم الصفحة : ( 66 )

 

4 - زرارة : هو الشيخ الجليل ، الفقيه المتكلم المقرئ ، الشاعر الأديب الثقة ، أبو الحسن عبد ربه ( الملقب بزرارة ) إبن أعين بن سنسن الشيباني الكوفي ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، وكان صادقاً فيما يرويه ، ولولاه وأمثاله لأندرست أحاديث الباقر (ع) ، صحب من الأئمة الميامين الباقر والصادق (ع) وكان أيضاً ممن إجمع أصحابنا على تصديقهم ، والإنقياد لهم في الفقه. روى ، عن حمران بن أعين ، وعبد الكريم بن عتبة الهاشمي ، ومحمد بن مسلم ، وروى عنه أبان بن تغلب ، وثعلبة بن ميمون ، وعثمان بن عيسى ، مات ( قدس سره ) سنة 150 ه‍.

 

المصادر :

( 1 ) - رجال النجاشي - ( 175 ) - ( 463 ).

( 2 ) - الشيخ الطوسي - الفهرست - ( 74 ) - ( 302 ).

( 3 ) - رجال الشيخ - ( 123 ) و ( 201 ).

( 4 ) - معجم رجال الحديث - ( 7 ) - ( 218 ) / ( 221 ) و ( 247 ) / ( 248 ).

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 225 )

 

4671 - زرارة بن أعين : قال النجاشي : زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبدالله بن عمرو ( السمين ) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقاً فيما يرويه.

 


 

الشيخ المفيد - أوائل المقالات - رقم الصفحة : ( 197 )

 

- زرارة بن أعين الشيباني : من أكابر رجال الشيعة وأجلائهم فقهاً وحديثاً وكان كما قال أبو غالب الزراري 1 في رسالته الموضوعة لبيان حال آل أعين 2 في حقه : وكان زرارة خصماً جدلاً لا يقوم أحد بحجته إلاّّ أن العبادة قد شغلته ، عن الكلام ، والمتكلمون من الشيعة تلاميذه.

 


 

الشيخ المفيد - رسالة في المهر - رقم الصفحة : ( 18 )

 

- زرارة بن أعين بن سنسن ، أبو الحسن الشيباني ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم.

 


 

السيد حسن الصدر - نهاية الدراية - رقم الصفحة : ( 171 )

 

- ( هامش ) - زرارة بن أعين الشيباني ( 150 ه‍ ) من أصحاب الباقر والصادق (ع).

المصدر : رجال الشيخ الطوسي - ( 123 ) - ( 16 ) / ( 201 ) - ( 91 ).

 

- زرارة بن أعين .. أبو الحسن شيخ أصحابنا في زمانه ، ومتقدمهم وكان قارياًً ، فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقاً فيما يرويه.

المصدر : ترجمة الشيخ النجاشي - ( 175 / 463 ).

 


 

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 337 )

 

- [ 5010 ] 1 - زرارة بن أعين الشيباني ، ثقة ، روى ، عن أبي جعفر وأبي عبد الله (ع).

 


 

الشيخ الطوسي - الخلاف - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 67 )

 

- قال إبن النديم : زرارة لقب ، وإسمه عبد ربه بن أعين بن سنسن ، أبو علي ، أكبر رجال الشيعة فقهاً وحديثاً ومعرفة بالكلام والتشيع ، وذكر الشيخ المامقاني ( ره ) سنبس وقيل : ( سنسن ). وضبطه في ترجمة أحمد بن إبراهيم السنسني بسينين مهملتين مضمومتين نسبة إلى سنسن وزان هدهد الشاعر المعروف.

- وقال النجاشي : شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقاً فيما يرويه ، من أصحاب الإمام الباقر والصادق والكاظم (ع). مات سنة ( 150 ه‍ ).

 

المصادر :

( 1 ) - إبن النديم - الفهرست - ( 276 ).

( 2 ) - رجال النجاشي - ( 132 ).

( 3 ) - رجال الطوسي - ( 123 ) و ( 201 ) و ( 350 ).

( 4 ) - تنقيح المقال : - ( 1 ) - ( 438 ).

 


 

الشيخ الطوسي - عدة الأصول ( ط.ق ) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 295 )

 

- ( هامش ) - قال إبن النديم زرارة لقب ، وإسمه عبد ربه بن أعين بن سنبس ، أبو علي أكبر رجال الشيعة فقهاً وحديثاً ومعرفة بالكلام والتشيع.

 

- وقال النجاشي : شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، إجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقاً فيما يرويه مات سنة ( 150 ه‍. ).

 

- قال النجاشي عبيد بن زرارة بن أعين الشيباني. روى ، عن أبي عبد الله (ع) ثقة ثقة ، عين ، لا لبس فيه ولا شك.

 


 

محمد بن جرير الطبري ( الشيعي ) - المسترشد - رقم الصفحة : ( 381 )

 

- ( هامش ) - هو : زرارة بن إبن أعين بن سنسن الشيباني ، الكوفي المتوفى ( 150 ) وإسمه : عبد ربه وكنيته أبو الحسن وأبو علي ، ولقب بزرارة ، من أصحاب الإمام الباقر والصادق والكاظم (ع) وهو من أوتاد الأرض ، وأعلام الدين ، له ترجمة مفصلة تجدها في : معجم رجال الحديث :

 

المصادر :

( 1 ) - السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 ) - رقم : ( 4662 ).

( 2 ) - رجال النجاشي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 ) - رقم : ( 461 ).

( 3 ) - رجال الشيخ الطوسي - طبعة النجف - رقم الصفحة : ( 123 ).

 

- في أصحاب الإمام الباقر (ع) ورجال أبي عمرو الكشي أنظر :

المصادر :

( 1 )   - الشيخ الطوسي - إختيار معرفة الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 345 ) - تحقيق مءسسة آل البيت.

( 2 )   - إبن النديم - الفهرست - رقم الصفحة : ( 276 ).

( 3 )   - العلامة العلياري - بهجة الآمال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 162 ).

( 4 )   - التستري - قاموس الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 415 ) - رقم : ( 2916 ).

( 5 )   - إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 473 ) - رقم : ( 1908 ).

( 6 )   - السمعاني - الأنساب - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 144 ).

( 7 )   - إبن قتيبة - المعارف - رقم الصفحة : ( 624 ).

( 8 )   - الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 324 ) - رقم : ( 2613 ).

( 9 )   - المامقاني - تنقيح الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 438 ) - رقم : ( 4213 ).

( 10 ) - محمد بن إسماعيل - منتهى المقال : - رقم الصفحة : ( 139 ).

( 11 ) - ميرزا محمد - التعليقات على منهج المقال : - رقم الصفحة : ( 142 ).

 

- أقول : ومن أرد التفصيل فليراجع رسالة أبي غالب الزراري ، تحقيق السيد محمد رضا الحسيني الجلالي ، وتاريخ آل زرارة للسيد الأبطحي.

 


 

الشيخ عبدالله الحسن - المناظرات في الإمامة - رقم الصفحة : ( 411 )

 

- زرارة بن أعين وإسمه عبد ربه يكنى أبو الحسن وزرارة لقب له ، من أصحاب الأمام الباقر والصادق والكاظم (ع) له كتب ومصنفات عديدة ، منها كتاب الإستطاعة والجبر وله كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام ، ويعد في الطبقة الأولى من رجالات الشيعة الثقات توفي سنة 150 للهجرة.

 

المصادر :

( 1 ) - السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 218 ) - رقم : ( 4662 ).

( 2 ) - المامقاني - تنقيح المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 438 ) - رقم : ( 439 ).

( 3 ) - إبن النديم - الفهرست - رقم الصفحة : ( 308 ).

 


 

النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 175 )

 

- زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان ، أبو الحسن ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقاً فيما يرويه ، قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رحمه الله : رأيت له كتاباً في الإستطاعة والجبر ، ثم قال : أخبرني : أبي ومحمد بن الحسن ، عن سعد وعبد الله بن جعفر ، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ، عن بعض أصحابه ، عن زرارة ، ومات زرارة سنة خمسين ومائة.

 


 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 152 )

 

- زرارة بن أعين بن سنس - بضم السين المهملة ، واسكان النون ، وبعدها سين مهملة ، وبعدها نون - الشيباني ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، ثقة صادق فيما يرويه. وقد ذكر الكشي أحاديث تدل على عدالته ، وعارضت تلك الأحاديث أخبار آخر تدل على القدح فيه ، قد ذكرناها في كتابنا الكبير ، وذكرنا وجه الخلاص عنها ، والرجل عندي مقبول الرواية.

 


 

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 254 )

 

2027 - زرارة بن أعين بن سنسن : مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين ، أبو الحسن ، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، كان قارئاً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت ( فيه ) خلال الفضل والدين ، صادقاً فيما يرويه ، قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رحمه الله : رأيت له كتاباً في الإستطاعة والجبر ، روى إبن أبي عمير ، عن بعض أصحابه عنه ، مات سنة خمسين ومائة.

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 324 )

 

- زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني مولاهم [ قر ] يكنى أبا الحسن مات سنة خمسين ومائة [ ق. جش ] ويكنى أبا على أيضاً وإسمه عبد ربه و زرارة لقب به [ ست ] ثقة روى ، عن أبي جعفر وأبي عبد الله (ع) [ ظم ] شيخ من أصحابنا في زمانه متقدمهم وكان قارياً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقاً فيما يرويه [ جش. صه ] ثقة [ صه ] أجمعت العصابة على تصديقه والإنقياد له بالفقه في ستة هم أفقه الأولين من أصحاب أبي جعفر وابى عبد الله (ع) قالوا : واقفة الستة زرارة.

 

- قاله الكشى وذكر أحاديث كثيرة تدل على علو رتبته وعظم منزلته وجلالة قدره يضيق المقام ، عن ايرادها و تقدم منها في بريد وعارض ذلك بأخبار تدل على القدح فيه وكفى جواباً

عنها وعذرا فيها ما روى في الصحيح أن أبا عبد الله (ع) أرسل إليه إنما اعيبك دفاعاً منى عنك فإن الناس والعدو يسارعون إلى كل من قربناه وحمدنا مكانه لادخال الأذى فيمن نحبه ونقربه ويذمونه لمحبتنا به وقربه ودنوه منا ويرون ادخال الأذى عليه وقتله ويحمدون كل من عيبناه فإنما أعيبك لأنك رجل إشتهرت بنا وبميلك الينا وأنت في ذلك مذموم عند الناس فيكون دافع شرهم عنك يقول الله عز وجل : وأما السفنية فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان ورائهم ملك باخذ كل سفينة غصبا ، هذا التنزيل من عند الله صالحة لا والله ما عابها إلاّّ لكى تسلم من الملك فافهم المثل يرحمك الله ، فإنك والله أحب الناس إلى وأحب أصحاب أبي إلى حياً وميتاً فإنك أفضل سفن ذلك البحر القمقام ، وأن من ورائك لملكاً ظلوماً غصوباً ، يرقب عبور كل سفينة صالحة ترد من بحر الهدى ليغصبها وأهلها ، فرحمة الله عليك حياً ورحمته ورضوانه عليك ميتاً ، هذا مع أن إسنادها مقدوحة وبلوائح الكذب أكثرها مشحونة ( مح ).

 

- وذكر الكشى أيضاً رواية تدل على عظم شانه وجلالة قدره وذكر أحاديث تدل على ذمه أيضاً وفيها ضعف ، وقال : الشهيد الثاني فقد ظهر إشتراك جميع الأخبار القادحة في استنادها إلى محمد بن عيسى وهو قرينة عظيمة على ميل وإنحراف منه على زرارة مضافاً إلى ضعفه في نفسه وقد قال : السيد جمال الدين بن طاوس ونعم ما قال : ولقد أكثر محمد بن عيسى من القول في زرارة حتى لو كان بمقام عدالته كادت الظنون تسرع إليه با - لتهمة فكيف وهو مقدوح فيه ، وقال العلامة قدس سره في [ صه ] ذكر الكشى أحاديث تدل على عدالته وعارضت تلك الأحاديث أخبار آخر تدل على القدح فيه وقد ذكرنا في كتابنا الكبير وجه الخلاص عنها والرجل عندي مقبول الرواية.

 


 

السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 20 )

 

6706 - زرارة بن أعين بن السنسن الشيباني ، مولاهم أبو الحسن ، ثقة شيخ في زمانه ، كان قارياً فقيهاً متكلماً شاعراً أديباً ، قد إجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، إجتمعت على تصديقه ، وهو أفقه ممن إجتمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنهم ، روى ، عن الباقر والصادق (ع) وهو في السابقة.

 


 

عبدالحسين الشبستري - أصحاب الإمام الصادق (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 592 )

 

- [ زرارة بن أعين ] أبو الحسن وأبو علي زرارة بن أعين بن سنسن الشيباني بالولاء ، الكوفي ، وقيل كان إسمه عبد ربه وزرارة لقب له ، من ثقات محدثي الإمامية الأجلاء ، وكان عالماًً فاضلاً ، فقيهاً ، مقرئا ، متكلماً ، أديباً شاعراً ، والفرقة الزرارية من الشيعة منسوبة إليه وله كتاب ( العهود ) ، وكتاب ( الإستطاعة والجبر ) ، روى كذلك ، عن الامامين الباقر (ع) والكاظم (ع) ، روى عنه موسى بن بكر الواسطي ، وأبان بن تغلب الجريري ، وحنان بن سدير وغيرهم. توفي سنة 150 ، وقيل سنة 148 وهو غير صحيح ، عن تسعين سنة.

 

المصادر :

( 1 ) - رجال الطوسي - ( 123 ) و ( 201 ) و ( 350 ).

( 2 ) - فهرست النديم - ( 276 ).

( 3 ) - رجال الكشي - ( 133 ).

( 4 ) - فهرست الطوسي - ( 74 ) 

( 5 ) - رجال النجاشي - ( 125 ).

( 6 ) - تنقيح المقال : - الجزء : ( 1 ) - ( 438 )

( 7 ) - رسالة في آل أعين - ( 27 ).

( 8 ) - خاتمة المستدرك - ( 596 ).

( 9 ) - معالم العلماء - ( 53 ).

( 10 ) - نضد الإيضاح - ( 141 ).

( 11 ) - التحرير الطاووسي - ( 115 ).

( 12 ) - أضبط المقال : - ( 511 ).

( 13 ) - وسائل الشيعة - ( 20 ) - ( 196 ).

( 14 ) - اتقان المقال : - ( 62 ).

( 15 ) - الوجيزة - ( 35 ).

( 16 ) - شرح مشيخة الفقيه - ( 9 ).

( 17 ) - رجال الأنصاري - ( 88 ).

( 18 ) - رجال إبن داود - ( 96 ).

( 19 ) - معجم الثقات - ( 55 ). 

( 20 ) - رجال البرقي - ( 16 / 47 ).

( 21 ) - معجم رجال الحديث - ( 7 ) - ( 218 / 257 ).

( 22 ) - جامع الرواة - ( 1 ) - ( 324 / 329 ).

( 23 ) - أمل الامل - ( 1 ) - ( 5 ).

( 24 ) - رجال الحلي - ( 76 ).

( 25 ) - توضيح الاشتباه - ( 161 ).

( 26 ) - نقد الرجال - ( 136 ).

( 27 ) - مجمع الرجال - ( 3 ) - ( 25 / 51 ).

( 28 ) - هداية المحدثين - ( 64 ).

( 29 ) - أعيان الشيعة - ( 7 ) - ( 46 / 55 ).

( 30 ) - تاريخ آل زرارة - ( 35 ).

( 31 ) - تأسيس الشيعة - ( 286 ).

( 32 ) - تتمة المنتهى ( فارسي ) - ( 168 ).

( 33 ) - ريحانة الأدب ( فارسي ) - ( 2 ) - ( 370 ).

( 24 ) - سفينة البحار - ( 1 ) - ( 548 ).

( 25 ) - رجال بحر العلوم - ( 1 ) - ( 222 / 231 / 232 ) وغيرها.

( 26 ) - الذريعة - ( 2 ) - ( 27 ).

( 27 ) - بهجة الامال - ( 4 ) - ( 162 ).

( 28 ) - منتهى المقال : - ( 135 ).

( 29 ) - العندبيل - ( 1 ) - ( 287 ).

( 30 ) - ايضاح الاشتباه - ( 41 ).

( 31 ) - منهج المقال : - ( 142 ).

( 32 ) - جامع المقال : - ( 68 ).

( 33 ) - ثقات الرواة - ( 1 ) - ( 304 / 332 ).

( 34 ) - هدية العارفين - ( 1 ) - ( 373 ).

( 35 ) - الفرق بين الفرق - ( 70 ).

( 36 ) - اللباب - ( 2 ) - ( 63 ).

( 37 ) - الأنساب - ( 273 ).

( 38 ) - أحوال الرجال - ( 69 ).

( 39 ) - المغني في الضعفاء - ( 1 ) - ( 238 ).

( 40 ) - الملل والنحل - ( 1 ) - ( 275 ).

( 41 ) - معجم المؤلفين - ( 4 ) - ( 181 ).

( 42 ) - الأعلام - ( 3 ) - ( 43 ).

( 43 ) - لسان الميزان - ( 2 ) - ( 473 ).

( 44 ) - ميزان الإعتدال - ( 2 ) - ( 69 ).

( 45 ) - الحيوان - ( 7 ) - ( 122 / 123 ).

( 46 ) - ايضاح المكنون - ( 2 ) - ( 266 ).

( 47 ) - مقالات الإسلاميين - ( 1 ) - ( 100 / 106 ).

( 48 ) - الكامل في ضعفاء الرجال - ( 3 ) - ( 1095 ).

( 49 ) - الضعفاء الكبير - ( 2 ) - ( 96 ).

( 50 ) - الجرح والتعديل - ( 1 ) - ( 2 ) - ( 604 ).

( 51 ) - منهاج السنة - ( 1 ) - ( 207 ) - ( 1211 ).

 


 

( إثبات ضعف روايات الطعن بزرارة ) ( 2 )

 

عدد الروايات : ( 18 )

 

الشيخ الطوسي - إختيار معرفة الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 379 )

 

265 - يوسف : قال : ، حدثني : علي بن أحمد بن بقاح ، عن عمه ، عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله (ع) ، عن التشهد ؟ ، فقال : أشهد أن لا إله إلاّّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، قلت التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات فلما خرجت قلت أن لقيته لاسألنه غداً فسألته من الغد ، عن التشهد ، فقال : كمثل ذلك قلت التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات ، قلت : القاه بعد يوم السألنه غداً فسألته ، عن التشهد : فقال : كمثله ، قلت التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت : لا يفلح إبدأً.

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

 

- 7 يوسف ، قال : ، حدثني : علي بن أحمد بن بقاح ، عن عمه زرارة ، قال : سألت أبا عبدالله (ع) ، عن التشهد ؟ ، فقال : أشهد أن لا إلى إلاّّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. قلت : التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات. فلما خرجت قلت : إن لقيته لاسألنه غداً ، فسألته من الغد ، عن التشهد كمثل ذلك قلت : التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات ، قلت : ألقاه بعد يوم لأسألنه غداً ، فسألته ، عن التشهد فقال : كمثله فقلت : التحيات والصلوات ؟ ، قال : التحيات والصلوات ، فلما خرجت ضرطت في لحيتي ولحيتهما ( لحيته ) وقلت : لا تفلح إبدأً.

 

- أقول : لا يكاد ينقضي تعجبي كيف يذكر الكشي والشيخ هذه الروايات التافهة الساقطة غير المناسبة لمقام زرارة وجلالته والمقطوع فسادها ، ولاسيما إن رواة الرواية بأجمعهم مجاهيل.

 

سبب ضعف الروايتين : يوسف بن السخت البصري.

 


 

الشيخ الصدوق - عيون أخبار الرضا - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 36 )

 

- ( هامش ) - السخت بالسين المهملة والخاء المعجمة والتاء المنقطة فوقها نقطتين : بصري ضعيف.

 


 

الخزاز القمي - كفاية الأثر - رقم الصفحة : ( 339 )

 

- يوسف بن السخت بضم السين وسكون الخاء أبو يعقوب ، بصري ضعيف مرتفع القول ، ( نضد الإيضاح 366 ، جامع الرواة 2 / 352 ).

 


 

العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 )

 

- هو يوسف بن السخت ، أورده العلامة في القسم الثاني من الخلاصة وترجمه بقوله : يوسف بن السخت - بالسين المهملة ، والخاء المعجمة ، والتاء المنقطة فوقها النقطتين - بصرى ، ضعيف ، مرتفع القول ، إستثناء القميون من نوادر الحكمة.

 


 

أبوغالب الزراري - تاريخ آل زرارة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 62 )

 

- قلت : وهو ضعيف سنداً تارة بيوسف فلم يوثق بل قد ضعف.....

 


 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 418 )

 

- يوسف بن السخت - بالسين المهملة ، والخاء المعجمة ، والتاء المنقطة فوقها نقطتين - بصري ضعيف ، مرتفع القول ، إستثناه القميون من نوادر الحكمة.

 


 

العلامة المجلسي - إيضاح الإشتباه - رقم الصفحة : ( 318 )

 

- [ 760 ] يوسف بن السخت : بالسين المهملة ، والخاء المعجمة الساكنة ، والتاء المنقطة فوقها نقطتين ( 1 )

( هامش ) * ( 1 ) يكنى أبا يعقوب ، بصري ، ضعيف مرتفع القول ، إستثناه القميون من نوادر الحكمة. روى ، عن محمد بن جمهور العمي ، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى ، أنظر : جامع الرواة 2 : 352 ، الخلاصة : 265 ، رجال إبن داود : 285 - رجال الشيخ الطوسي : 517 في من لم يرو عنهم (ع) نضد الإيضاح : 366.

 


 

الشيخ حسن صاحب المعالم - التحرير الطاووسي - رقم الصفحة : ( 375 )

 

- قد سلف القدح في يوسف بن السخت ( 1 ) - ( هامش( 1 ) لم يتقدم القدح فيه في هذا الكتاب ، ولعل القدح قد تقدم في كتاب السيد إبن طاووس رحمه الله في موضع ما ولم ينقله الشيخ حسن رحمه الله لعدم إرتباطه بما حرره منه ، وعلى كل حال فقد قال إبن الغضائري - على ما في معجم رجال الحديث : 20 / 168 رقم ( 13974 ) - : يوسف بن السخت ، بصرى ، ضعيف ، مرتفع القول ، إستثناه القميون من نوادر الحكمة.

 


 

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

 

5883 / 8 - يوسف بن السخت : أبو يعقوب ، بصري ، من أصحاب العسكري ( (ع) ) ، رجال الشيخ. ثم قال : يوسف بن السخت ، روى ، عن محمد بن جمهور العمي ، روى عنه : محمد بن يحيى ، في من لم يرو عن الأئمة (ع).

 

- وقال إبن الغضائري : بصري ، ضعيف ، مرتفع القول ، إستثناه القميون من نوادر الحكمة ، إنتهى.

 

- ونبه النجاشي والشيخ في الفهرست على ضعفه عند ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى.

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

- يوسف بن السخت أبو يعقوب بصرى ( رى ) ضعيف مرتفع القول إستثناه القميون من نوادر الحكمة ( صه ) روى ، عن محمد بن جمهور روى عنه محمد بن أحمد بن يحيى ( لم. غض ) ضعيف ( د ) مح.

 


 

محمد علي الأردبيلي - طرائف المقال : - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

 

2845 - يوسف بن السخت أبو يعقوب بصري دي ضعيف مرتفع القول إستثناه القميون من نوادر الحكمة صه روى ، عن إبن جمهور ، عنه محمد بن أحمد بن يحيى لم غض.

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 178 )

 

13823 - يوسف بن السخت : عده الشيخ ( تارة ) : في أصحاب العسكري (ع) قائلاً : يوسف بن السخت ، أبو يعقوب ، بصري ، و ( أخرى ) : فيمن لم يرو عنهم (ع) قائلاً : يوسف بن السخت ، روى ، عن محمد بن جمهور العمي ، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى.

 

- وقال إبن الغضائري : يوسف بن السخت : بصري ، ضعيف ، مرتفع القول ، إستثناه القميون من نوادر الحكمة.

 


 

غلام رضا عرفانيان - مشايخ الثقات - رقم الصفحة : ( 89 )

 

256 - يوسف بن السخت البصري ، لم يذكر بمدح ولا بقدح كاملا.

 


 

الشيخ الطوسي - إختيار معرفة الرجال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

 

267 - محمد بن أحمد : ، عن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله (ع) قال : دخلت عليه ، فقال : متى عهدك بزرارة ؟ ، قال : قلت - كما قد كان قرره ، حمل زرارة ذلك أيضاً على التقية وقال : سألقاه بعد اليوم فلا سألنه ، عن ذلك مرة أخرى ، فلعله يترك التقية ويجيبني على دين الإمامية ، فلما سأله من الغد ثالثا وأجابه (ع) وقرره على قوله والتحيات بمثل ما قد أجابه وقرره بالأمس والأمس ، علم أنه ليس يترك التقية مخافة منه. وقال : فلما خرجت ضرطت في لحيته فقلت : لا يفلح إبدأً.

 

- ( والضمير عائد إلى من يعمل بذلك ويعتقد صحته ، أي في لحية من يعتقد لزوم التحيات في التشهد ، كما عند المخالفين من العامة ، ويعمل بذلك ويحتسبه من دين الإمامية ، لا يفلح من يأتي بذلك على إعتقاد أنه من الدين إبدأً ).

 

سبب ضعف الرواية : محمد بن عيسى بن عبيد.

 


 

المحقق الحلي - المعتبر - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 81 )

 

- الطعن في السند ، فإن سهلاً ومحمد بن عيسى ضعيفان ، وذكر إبن بابويه ، عن أبي الوليد إنه لا يعتمد على حديث محمد بن عيسى.

 


 

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 391 / 448 )

 

- [ 5758 ] 10 - محمد بن عيسي بن عبيد اليقطيني ، يونسي ، ضعيف علي قول القميين.

 

- [ 6361 ] 111 - محمد بن عيسي اليقطيني ، ضعيف.

 


 

الشيخ الطوسي - الفهرست - رقم الصفحة : ( 216 )

 

- [ 611 ] 26 - محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني ، ضعيف ، إستثناه أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه ، عن رجال نوادر الحكمة ، وقال : لا أروي ما يختص برواياته ، وقيل : إنه كان يذهب مذهب الغلاة 2.

 

- أن هذا الخبر مرسل منقطع ، وطريقه محمد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس ، وهو ضعيف.

 

- وقد إستثناه أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رحمه الله من جملة الرجال الذين روى عنهم صاحب نوادر الحكمة ، وقال : ما يختص بروايته لا أرويه ، ومن هذه صورته في الضعف لا يعترض بحديثه  .

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث