الإهداء:

إلى من قالت بين ملأ من المهاجرين والأنصار: فنعم الحكم الله والزعيم محمد، والموعد القيامة، وعند الساعة يخسر المبطلون، ولا ينفعكم إذ تندمون إلى من هضمت حقّها واغتصب إرثها ففرقته أيدي سبأ فماتت وملأُ قلبها حسرة وكمد إلى من دفنت ليلا وخفي قبرها فقال في حقّها أمير المؤمنين (عليه السلام)مخاطباً رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): وستنبئك ابنتك بتظافر أُمتك على هضمها، وفي رواية أخرى: وستخبرك ابنتك بما لقينا بعدك؟

أرفع إليك سيدتي هذا المجهود المتوضع بكل فخر واعتزاز أملا أن يحظى بالقبول بين يديك الكريمتين عند الله، ليكون ذخراً لي يوم فقري وفاقتي يوم ألقى الله تعالى، فيها وجيهة عند الله اشفعي لنا عند الله.


الصفحة 8

الصفحة 9

المقدمة:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين وصلاته وسلامه على عباده الذين اصطفى محمد أشرف بريته وآله النجباء الكرماء ولعنة الله على أعدائهم أجمعين، وبعد:

إنّ المحنة والمعاناة التي عاشتها الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام)بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله وسلم)جاءت نتيجة الموقف الديني والوظيفة الشرعية الإسلامية التي تحملتها (عليها السلام) حينما رأت ما رأت من تنكر وخذلان وانقلاب على أهل بيت العصمة صلوات الله عليهم. فقامت (عليها السلام)بما قامت وهي تريد إرجاع نصاب الحقّ إلى أهله لتعود الأمة إلى رشدها السوي يرعاهم إمامهم الحقّ الذي نصّبه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)لهم يوم غدير خم وقال في حقّه (عليه السلام): "من كنت مولاه فعلي مولاه". فأخذت (عليها السلام)تذكرهم بما تناسوه وتركوه وراء ظهورهم وتحتجّ عليهم ولم تجد (عليها السلام)إذناً صاغية في ذلك وهم مصرّون على أخذ نحلتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)وانكار ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فتقاعدوا عنها وقابلوها بالتنكر والخذلان.

ولهذا قال الشاعر في أبياته يبث حسراته:


الصفحة 10

ما صحّ أنّ المسلمين بأمّةلمحمد بل أمة لعتيق
جاءت تطالب فاطم بتراثهافتقاعدوا عنها بكل طريق
وتسارعوا نحو القتال جميعهملمّا دعتهم ابنة الصديق
فقعودهم عن هذه ونهوضهممع هذه يغني عن التحقيق

وكيف يسوغ لمسلم أن يشكك في صدق مواقف الصديقة فاطمة (عليها السلام) في محنتها، وانّها وهبت حياتها لله تعالى وأخلصت للحقّ، فهي (عليها السلام) بضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي يؤذيه ما يؤذيها ويسخطه ما يسخطها، وأحب الناس إليه، وأصدق الناس لهجة.

فبعد هذا كلّه لا يحقّ لأحد أن يشكك في صدق الموقف ويدعي ويتمحل ما يخالف مواقفها ومطالبها في الأمّة، ويبرر مواقف مخالفيها؟ فلهذا كل ما جاء عنها صلوات الله عليها من مأثورات واحتجاجات وخطب في ذلك هي حجّة علينا أمام الله تعالى يوم القيامة، غير قابلة للتأويل أو التشكيك بعهدما روتها المصادر المعتمدة عند السنة من كتب الحديث والسيرة والتاريخ والأدب سواءً بنحو التصريح أو الإشارة فهي واضحة كالشمس لا تخفى على أحد.

هذا وإن حاول بعض المرجفين انكارها والتعتيم عليها، فإن هذا غير ضائر بالحقائق الدامغة، وقد يقول القائل: إن نفسي لا تسامحني أن أنسب لقومي أنهم دفعوا الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

الصفحة 11
عن حقها ظلماً وعدواناً؟ فنحن أيضاً أنفسنا لا تسامحنا أن ننسب للصديقة فاطمة ابنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وزوجة وصيّه واُمّ أبنائه (عليهم السلام)أنّها ادّعت فيما لا حقّ لها فيه، وأنها لم تكن تعلم بأنّ الأنبياء لا يورثون.


أفبنت النبي لم تدرِ إن كان نبيُّ الهدى بذلك فاها
بضعةٌ من محمد خالفت ماقال؟ حاشا مولاتنا حاشاها
سمعته يقول ذاك وجاءتتطلبُ الإرث خلّةً وسفاها؟
هي كانت لله أتقى وكانتأفضل الخلق عفّة ونزاها

وكذلك القول فيمن اعتدى عليها وأسقطها وروعها لا يسعنا أن نرد شكاياتها أو نكذب تلكم الأخبار المتظافرة على ذلك، فهي إذا تكلمت (عليها السلام) لم تقل إلاّ حقّاً، تفرغ عن أبيها (صلى الله عليه وآله وسلم) في قولها، ومنطقها منطق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فلا يبقى حينئذ مجال للتباس الحقّ بالباطل بعدما أوضحت (عليها السلام) لنا ذلك وكشفت الأقنعة، فالحقّ معهم أينما كانوا.

وممّا يؤسف له أن هذه الحقائق لم تعط حقّها من البحث والدراسة، ولم تنل ما تستحقه من العناية والاهتمام والتفهم ـ خصوصاً ـ من قبل أولئك الذين لا يزالون يجهلون أو يتجاهلون ظلامة فاطمة (عليها السلام) ومحنتها، رغم ما يرويه ثقاتهم ومؤرخيهم، ولو أُعطيت هذه الحقائق حقها من البحث لخرجوا بنتائج لا حدّ

الصفحة 12
لها، إذ هي كقيلة باعطاء النتائج الحقّة على جميع المستويات والأصعدة.

ونظراً لما يحتمه الواجب وما تمليه العقيدة الحقّة قمت بجمع ما يخصّ ظلامة سيدتنا ومولاتنا الصديقة الشهيدة فاطمة (عليها السلام) من المصادر المعتمدة عند السنّة ليكون أقوى للحجّة على من ينكرها، وإثبات ذلك من النصوص الشريفة التي جاءت على لسان الزهراء (عليها السلام)من خلال محاوراتها مع الخليفة وخطبتها في المهاجرين والأنصار ونسائهم واحتجاجاتها العامّة، وكلمات أمير المؤمنين (عليه السلام)، وبعض الصحابة في ذلك، كما ألحقت بذلك أيضاً كلمات بعض العامّة في مظلوميتها وما جاء من الشعر في ذلك والتي جاءت صريحة في ذلك.

وكم أني لم أجد صعوبة في لم شمل هذه المادة المتناثرة من مظانها إذ هي كثيرة ووافرة في كتب السنّة ـ فضلا عن الكتب المخطوطة والحبيسة في خزائن المكتبات والتي لم تر النور بعد ـ هذا مع ما اكتنف بعضها من تحريف وحذف فخرج من بين هذا ما يسمع الصم.

كما إني قمت بتنسيق هذه المادة وترتيبها وتخريجها من مصادرها الأصلية، فجاءت بحيث يعضها بعضها بعضاً، مؤدية للغرض، وما جاء في هذا الكتاب كفاية لمن يريد معرفة الحقّ

الصفحة 13
وأصحابه، وليرى صدق ما أخبر به القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ).

وفي الختام أدعو من أراد قراءة هذه النصوص أن يقرأها بتدبّر وإمعان ويحكم العقل والمنطق بعيداً عن التعصب وإلاّ فليتركها إلى غيرها مما يحب قراءته ويوافق أهوأه، والحمد لله أولا وآخراً.


الثلاثاء 4 / 4 / 1421 هـ
عبد الله الناصر     


الصفحة 14

الصفحة 15

وصايا
النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بأهل بيته (عليهم السلام)
والتحذير من بغضهم وعدائهم


الصفحة 16

الصفحة 17

فانظروا كيف تخلفوني فيهما

ابن سعد: أخبرنا هاشم بن القاسم الكناني، أخبرنا محمد بن طلحة عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)قال: إني أوشك أن اُدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض، فانظروا ماذا تخلفوني فيهما.(1)

أحمد بن حنبل بسنده عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إني تارك فيكم الثقلين خليفتين: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، أو ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض.(2)

الحاكم بسنده عن أبي الطفيل عن ابن واثلة أنّه سمع زيد بن أرقم يقول: نزل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بين مكة والمدينة عند شجرات

____________

1- الطبقات الكبرى، ابن سعد: 2 / 194، كتاب فضائل الصحابة، أحمد بن حنبل: 2 / 585 ح 990.

2- كتاب فضائل الصحابة، أحمد بن حنبل: 2 / 603 ح 1032.


الصفحة 18
خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثمّ راح رسول الله ص عشيةً فصلى ثمّ قام خطيباً فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ما شاء الله أن يقول، ثمّ قال: أيها الناس إني تارك فيكم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما وهما كتاب الله وأهل بيتي عترتي.

ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثلاث مرات قالوا: نعم.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من كنت مولاه فعلي مولاه.

وحديث بريدة الأسلمي صحيح على شرط الشيخين.(1)

من حفظني في أهل بيتي

روى عن عبد العزيز باسناده أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: من حفظني في أهل بيتي فقد اتخذ عند الله عهداً.

أخرجه أبو سعيد والملأ.

وعنه قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): اسـتوصوا بأهل بيتـي خيـراً فإني أخاصمكـم عنهم غـداً! ومن أكن خصمـه أخصمه،

____________

1- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 3 / 109 ـ 110، العلل المتناهية، ابن الجوزي: 1 / 226 ح 356.


الصفحة 19
ومن أخصمه في النار.

أخرجه أبو سعيد والملأ في سيرته.

وعن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة: المكرم لذريتي والقاضي حوائجهم والساعي في اُمورهم عند اضطرارهم إليه والمحبة لهم بقلبه ولسانه.

أخرجه علي بن موسى الرضا (عليه السلام).(1)

الويل لظالمي أهل بيتي

روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: الويل لظالمي أهل بيتي، عذابهم مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار.(2)

والمستحل من عترتي ما حرم الله

وروي عنه أيضاً (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال: ستة لعنتهم، لعنهم الله وكل نبي مجاب.... والمستحل من عترتي ما حرم الله.(3)

وروي أنّه قال (صلى الله عليه وآله وسلم): اشتد غضب الله على من آذاني

____________

1- ذخائر العقبى، محب الدين: 18.

2- المناقب، ابن المغازلي: 66 ح 403 ح 94.

3- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 1 / 36.


الصفحة 20
في عترتي.(1)

من آذاني في أهلي

وروي أنّه قال (صلى الله عليه وآله وسلم): من آذاني في أهلي فقد آذى الله.(2)

وروي أنّه قال (صلى الله عليه وآله وسلم): وإن الله اشتد غضبه على من أراق دمي وآذاني في عترتي.(3)

أخرج المحب الطبري من حديث علي بن موسى الرضا (عليه السلام)عن علي (عليه السلام)مرفوعاً: اشتد غضب الله وغضب رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وغضب ملائكته، على من أهرق دم نبي أو آذاه في عترته.(4)

مبغضهم مأواه النار

وعنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لو أنّ رجلا صف بين الركن والمقام فصلى وصام ثمّ لقي الله مبغضاً لأهل بيت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) دخل النار.

أخرجه ابن السري.

وعن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من

____________

1- كنز العمال، الهندي: 12 / 93 ح 34143.

2- كنز العمال، الهندي: 12 / 103 ح 34197.

3- كنز العمال، الهندي: 1 / 267 ح 1343 و 10 / 435 ح 30049.

4- ذخائر العقبى، محب الدين: 39، فيض القدير، المناوي: 1 / 515.


الصفحة 21
أبغض أهل البيت (عليه السلام) فهو منافق.

أخرجه أحمد في المناقب.

وعن جابر بن عبدالله (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لا يحبنا أهل البيت إلاّ مؤمن تقي ولا يبغضنا إلاّ منافق شقي.

أخرجه الملأ.(1)

الجنة حرام على من ظلمهم

عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الله حرم الجنة على من ظلم أهل بيتي أو قاتلهم أو أغار عليهم أو سبهم.

أخرجه الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام).(2)

وذكره القرطبي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي.(3)

ثواب من توجع لمصابهم

عن الربيع بن منذر عن أبيه قال: كان حسين بن علي (عليه السلام)يقول: من دمعت عيناه فينا دمعة أو قطرت عيناه فينا قطرة أتاه الله

____________

1- ذخائر العقبى، محب الدين: 18، فيض القدير، المناوي: 1 / 515.

2- ذخائر العقبى، محب الدين: 20.

3- تفسير القرطبي: 16 / 22، تفسير أبي السعود: 8 / 30.


الصفحة 22
عزّ وجلّ الجنة.

أخرجه أحمد في المناقب.(1)

أنا حرب لمن حاربهم

أخرج الترمذي من حديث زيد بن أرقم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)قال: لعلي وفاطمة والحسن والحسين: أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم.(2)

وفي رواية اُخرى قال (صلى الله عليه وآله وسلم): أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم.(3)

وفي رواية ثالثة قال (صلى الله عليه وآله وسلم) كما روي عنه: أنا حربٌ لمن

____________

1- ذخائر العقبى، محب الدين: 19، فضائل الصحابة، أحمد بن حنبل: 2 / 675 ح 1154.

2- سنن الترمذي: 5 / 699 ح 387، ذخائر العقبى، محب الدين: 25، الناسخ والمنسوخ، النحاس: 1 / 387، أحكام القرآن: 2 / 192، البداية والنهاية، ابن كثير: 8 / 36، كنز العمال، الهندي: 12 / 96 ح 34159.

3- ذخائر العقبى: 25، مسند أحمد بن حنبل: 2 / 442، المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 3 / 149، تهذيب تاريخ دمشق: 4 / 319، مجمع الزوائد: 9 / 169، تاريخ بغداد: 7 / 137، كنز العمال، الهندي: 12 / 97 ح 34164، المعجم الكبير، الطبراني: 3 / 39، و11 / 444، الإصابة، ابن حجر: 8 / 266 رقم: 11587.


الصفحة 23
حاربهم وسلم لمن سالمهم.(1)

هذا والقرآن الكريم يقول: (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الاَْرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلاف أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الاَْرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)(2).

فعلى هذا كلّ من حارب عترة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يدخل في عداد أهل هذه الآية المحاربين لله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم).

____________

1- المعجم الكبير، الطبراني: 5 / 207 ح 5031، مشكاة المصابيح، التبريزي: 3 / 1735 ح 6945.

2- سورة المائدة: 33.


الصفحة 24

الصفحة 25

نبذة موجزة
في فضائل فاطمة الزهراء (عليها السلام)


الصفحة 26

الصفحة 27

آية المودّة

عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: لما أنزل الله عزّ وجلّ: (قُل لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)(1).

قالوا: يا رسول الله من هؤلاء الذين نودّهم؟

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): علي وفاطمة وابناؤهما (عليهم السلام).(2)

آية المباهلة

فقد أجمع أهل التفسير انّ الآية الشريفة: (فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)(3) انّما نزلت في النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) وذلك لمّا جاءه (صلى الله عليه وآله وسلم) وفد نصارى نجران فأتوا رسول الله

____________

1- سورة الشورى: 23.

2- تفسير القرطبي: 16 / 22، الدر المنثور، السيوطي: 7 / 348، معاني القرآن: 6 / 309، تفسير أبي السعود: 8 / 30، الناسخ والمنسوخ، النحاس: 1 / 656، فتح القدير: 4 / 537، تفسير النسفي: 4 / 101، روح المعاني، الآلوسي: 25 / 31.

3- سورة آل عمران: 61.


الصفحة 28
(صلى الله عليه وآله وسلم)وقد غدا محتضناً الحسين (عليه السلام) آخذاً بيد الحسن (عليه السلام) وفاطمة (عليها السلام)تمشي خلفه وعلي (عليه السلام)خلفها وهو يقول (صلى الله عليه وآله وسلم): إذا أنا دعوت فأمنوا.

فقال أسقف نجران: يا معشر النصارى انّي لأرى وجوهاً لو سألوا الله تعالى أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله، فلا تباهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة... الخ.(1)

آية التطهير

الطبراني: حدثنا أحمد قال: حدثنا محمد بن عباد بن موسى قال: حدثنا أبو الجواب الأحوص بن جواب بن سليمان بن قرم عن هارون بن سعد بن عطية العوفي قال: سألت أبا سعيد الخدري: من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً؟

فعدهم في يده خمسة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام).

قال أبو سعيد: في بيت اُمّ سلمة أنزلت هذه الآية.(2)

____________

1- تفسير أبي السعود: 2 / 46، تفسير الواحدي: 1 / 214، تفسير البغوي: 1 / 310، فتح القدير: 1 / 347، زاد المسير: 1 / 399، تفسير النسفي: 1 / 158، روح المعاني، الآلوسي: 3 / 188.

2- المعجم الأوسط، الطبراني: 2 / 229 ح 1826 و 3 / 380 ح 3456، روح المعاني، الآلوسي: 22 / 17.


الصفحة 29
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: حدثتني اُمّ سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتي وكنت جالسة على الباب فقلت: يا رسول الله، ألست من أهل البيت؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّك إلى خير وأنت من أزواج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان في البيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي وفاطمة والحسن والحسين صلوات الله عليهم.(1)

نزول المائدة على فاطمة (عليها السلام)

روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): أنّه جاع في قحط فأهدت له فاطمة (عليها السلام)رغيفين وبضعة لحم أثرته بها، فرجع بها إليها فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): هلمّي يا بنية، وكشفت عن الطبق فإذا هو مملوء خبزاً ولحماً، فبهتت وعلمت أنّها نزلت من عند الله، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) لها: أنى لك هذا؟ قالت: هو من عند الله، إنّ الله يرزق من يشاء بغير حساب، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): الحمد لله الذي جعلك شبيهة سيّدة نساء بني إسرائيل، ثمّ جمع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)علي بن أبي طالب والحسن والحسين وجميع أهل بيته (عليهم السلام) حتى شبعوا وبقي الطعام كما هو، وأوسعت فاطمة (عليها السلام) على جيرانها.(2)

____________

1- معاني القرآن: 5 / 348، تفسير الثعلبي: 3 / 227، تفسير البغوي: 3 / 529، أحكام القرآن: 5 / 230، روح المعاني، الآلوسي: 22 / 14 ـ 15.

2- الكشاف، الزمخشري:، تفسير البيضاوي: 2 / 34 ـ 35، تفسير أبي السعود: 2 / 30.


الصفحة 30
وقد روى مثله ابن كثير في التفسير قال: قال الحافظ أبو يعلى، حدثنا سهل بن زنجلة، حدثنا عبدالله بن صالح، حدثنا عبدالله بن لهيعة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر انّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)أقام أياماً لم يطعم طعاماً حتى شقّ ذلك عليه، فطاف في منازل أزواجه فلم يجد عند واحدة منهنَّ شيئاً، فأتى فاطمة (عليها السلام) فقال: يا بنية، هل عندك شيء آكله فأنّي جائع... الخ.(1)

أفضل نساء أهل الجنّة

الحاكم بسنده عن ابن عباس قال: خطّ رسول الله الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الأرض أربعة خطوط ثمّ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): أتدرون ما هذا؟

فقالوا: الله ورسوله أعلم.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أفضل نساء أهل الجنّة أربعة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)... الحديث.

هذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.(2)

____________

1- تفسير ابن كثير: 1 / 361، روح المعاني، الآلوسي: 3 / 142.

2- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 3 / 174 و 205، مجمع الزوائد: 9 / 223، السنن الكبرى، النسائي: 5 / 94، مسند أحمد بن حنبل: 1 / 316، المعجم الكبير، الطبراني: 11 / 326 ح 11928 و 22 / 407 ح 1019، ذخائر العقبى، محب الدين: 42.


الصفحة 31

إن الله فطمها وذريتها عن النار

روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لفاطمة (عليها السلام): يا فاطمة تدرين لم سميت فاطمة؟ قال علي (عليه السلام): يا رسول الله: لِمَ سمّيت فاطمة؟

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): إن الله عزّ وجلّ قد فطمها وذريتها عن النار يوم القيامة.

أخرجه الحافظ الدمشقي، وقد رواه الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) في مسنده، ولفظه: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إنّ الله عزّ وجلّ فطم ابنتي فاطمة وولدها ومن أحبّهم من النار، فلذلك سمّيت فاطمة.(1)

سيدة نساء العالمين

قال مسروق، عن عائشة: أقبلت فاطمة (عليها السلام) تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: مرحباً بابنتي، ثمّ أجلسها عن يمينه، ثمّ أسرَّ إليها حديثاً فبكت! ثمّ أسرَّ إليها حديثاً فضحكت!

____________

1- ذخائر العقبى، محب الدين: 26، معجم الشيوخ: 1 / 359، الفردوس بمأثور الخطاب: 1 / 346، فيض القدير، المناوي: 1 / 168 و 3 / 432، تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي: 12 / 331، رقم 6772.


الصفحة 32
فقلت: ما رأيت كاليوم أقرب فرحاً من حُزن! فسألتها عمّا قال (صلى الله عليه وآله وسلم).

فقالت (عليها السلام): ما كنت لأفشي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سرّه، فلمّا قبض سألتها... فأخبرتني انّه قال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ جبرئيل كان يعارضني بالقرآن في كلّ سنة مرّةً، وإنّه عارضني العام مرّتين، وما أراه إلاّ قد حضر أجلي، وإنّك أوّل أهل بيتي لحوقاً بي، ونعم السلفُ أنا لكِ. فبكيت: فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء العالمين؟ فضحكت.(1)

أفضل نساء العالمين

الحاكم بسنده عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أفضل نساء العالمين خديجة بنت خويلد (عليها السلام) وفاطمة (عليها السلام) بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)ومريم بنت عمران (عليها السلام) وآسية بنت مزاحم (عليها السلام) امرأة فرعون.

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذا اللفظ.(2)

____________

1- صحيح البخاري: 4 / 248 و 6 / 229، مسند أحمد: 6 / 282، مجمع الزوائد: 9 / 26، دلائل النبوة، البيهقي: 7 / 155، الإصابة، ابن حجر: 8 / 266، الطبقات الكبرى، ابن سعد: 8 / 26 ـ 27، فضائل الصحابة، النسائي: 1 / 78 ح 264، المعجم الكبير، الطبراني: 22 / 418 ـ 421 ح 1032 ـ 1038.

2- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 2 / 650، المصنف، ابن أبي شيبة: 6 / 391، مجمع الزوائد، الهيثمي: 9 / 223، مسند أحمد بن حنبل: 1 / 316،

الصفحة 33

خير نساء العالمين

الهيثمي بسنده عن أنس بن مالك قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): خير نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.(1)

قال الآلوسي: والذي أميل إليه أنّ فاطمة البتول (عليها السلام) أفضل النساء المتقدّمات والمتأخّرات من حيث أنّها بضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، بل ومن حيثيات أخر أيضاً... وقد سئل الإمام السبكي عن هذه المسألة فقال: الذي نختاره وندين الله تعالى به انّ فاطمة (عليها السلام) بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) أفضل ثمّ اُمّها (عليها السلام)...الخ.(2)

ليس من نساء المسلمين امرأة أعظم رزية منك!

الطبراني: بسنده: أنّ عائشة كانت تقول: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)في مرضه الذي قبض فيها قال لفاطمة (عليها السلام): يا بنية أحني عليَّ... فأحنت عليه فناجاها ساعة ثمّ انكشفت وهي تبكي وعائشة حاضرة.

____________

1- موارد الظمأن: 1 / 549، سير أعلام النبلاء، الذهبي: 2 / 126، تهذيب الكمال، المزي: 35 / 250، تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي: 7 / 184، ذخائر العقبى، محب الدين: 44.

2- روح المعاني، الآلوسي: 3: 155 ـ 156.


الصفحة 34
ثمّ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد ذلك بساعة: أحني عليَّ يا بنية... فأحنت عليه فناجاها ساعة، ثمّ انكشفت عنه فضحكت.

قالت عائشة: فقلت: أي بنية، أخبريني ماذا ناجاك أبوك؟

فقالت (عليها السلام): ناجاني على حال سر ظننت أني أخبر بسره وهو حي؟!

فشقّ ذلك على عائشة أن يكون سرّاً دونها!!

فلمّا قبضه الله قالت عائشة لفاطمة (عليها السلام): يا بنية ألا تخبريني بذلك الخبر؟

قالت (عليها السلام): أما الآن فنعم، ناجاني في المرّة الاُولى فأخبرني: أنّ جبرئيل صلّى الله عليه كان يعارضه بالقرآن في كلّ عام مرّة، وأنّه عارضه بالقرآن العام مرتين.

وأخبرني: أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) أخبره أنه لم يكن نبي إلاّ عاش نصف عمر الذي قبله، وأنّه أخبرني: أنّ عيسى بن مريم (عليه السلام) عاش عشرين ومائة سنة ولا أراني إلاّ ذاهباً على رأس الستين. فأبكاني ذلك، وقال: يا بنية انّه ليس من نساء المسلمين امرأة أعظم رزية منك، فلا تكوني أدنى من امرأة صبراً.

وناجاني في المرّة الأخيرة فأخبرني (صلى الله عليه وآله وسلم): أنّي أول أهله

الصفحة 35
لحوقاً به، وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): إنّك سيدة نساء أهل الجنة...(1)

فاطمة (عليها السلام) سيدة نساء أهل الجنة

أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار قال: حدثني زيد بن حباب قال: حدثني اسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق عن ميسرة بن حبيب النهدي عن المنهال بن عمر الأسدي عن زر عن حبيش عن حذيفة هو ابن اليمان أن اُمّه قالت له: متى عهدك برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: ما لي به عهد منذ كذا فهمت أن تنال مني!!

فقلت: دعيني فإنّي أذهب فلا أدعه حتى يستغفر لي ويستغفر لك وصليت معه المغرب، ثمّ قام يصلي حتى صلّى العشاء، ثمّ خرج فخرجت معه فإذا عارض قد عرض له، ثمّ ذهب فرآني فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): حذيفة! فقلت: لبيك يا رسول الله، هل رأيت العارض الذي عرض لي؟ قلت: نعم.

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): فإنّه ملك من الملائكة استأذن ربّه ليسلم عليَّ وليبشرني أنّ الحسن والحسين سيدا شباب الجنة وأنّ فاطمة (عليها السلام)بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) سيّدة نساء أهل الجنة.(2)

____________

1- المعجم الكبير، الطبراني: 22 / 417 ـ 418 ح 1029، مشكل الأثار، الطحاوي: 1 / 49 ـ 50.

2- فضائل الصحابة، النسائي: 1 / 78 ح 260، المعجم الكبير، الطبراني: 22 / 402 ـ 403 ح 1005.


الصفحة 36

فاطمة سيدة نساء اُمّتي

الطبراني بسنده عن أبي هريرة أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إنّ ملكاً من السماء لم يكن زارني فاستأذن الله في زيارتي فبشرني أو أخبرني أنّ فاطمة سيدة نساء اُمّتي.(1)

رائحة الجنّة

الطبراني بسنده عن عائشة قالت: كنت أرى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)يقبل فاطمة (عليها السلام)، فقلت: يا رسول الله انّي أراك تفعل شيئاً ما كنت أراك تفعله من قبل؟

فقال: يا حميراء، انّه لما كانت ليلة أسري بي إلى السماء أدخلت الجنة فوقفت على شجرة من شجر الجنة لم أر في الجنة شجرة هي أحسن منها حسناً، ولا أبيض منها ورقة، ولا أطيب منها ثمرة، فتناولت ثمرة من ثمرتها فأكلتها، فصارت نطفة في صلبي، فلما هبطت الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة، فإذا أنا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت ريح فاطمة (عليها السلام).

يا حميراء، إنّ فاطمة ليست كنساء الأدميين ولا تعتل كما يعتلون.(2)

____________

1- المعجم الكبير، الطبراني: 22 / 403 ح 1006.

2- المعجم الكبير، الطبراني: 22 / 400 ـ 401 ح 1000.


الصفحة 37

فاطمة (عليها السلام) أصدق الناس لهجة

الحاكم بسنده عن عائشة أنّها كانت إذا ذكرت فاطمة (عليها السلام) بنت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)قالت: ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة منها إلاّ أن يكون الذي ولدها.

هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.(1)

طهارة فاطمة (عليها السلام)

في الفتاوى الظهيرية للحنفية انّ فاطمة (عليها السلام) لم تحض قط، ولما ولدت (عليها السلام)طهرت من نفاسها بعد ساعة لئلاّ تفوتها صلاة.

قال: ولذلك سمّيت الزهراء (عليها السلام).(2)

وروي عن أسماء بنت عميس قالت: قبلت ـ أي ولدت ـ فاطمة (عليها السلام)بالحسن (عليه السلام) فلم أر لها دماً، فقلت: يا رسول الله، إنّي لم أر لها دماً في حيض ولا في نفاس؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أما علمت أنّ ابنتي

____________

1- المستدرك على الصحيحين، الحاكم: 3 / 175، ذخائر العقبى، محب الدين: 44.

2- فيض القدير: 4 / 422.