هل طلبت الزهراء عليها السلام خادماً؟! - منتديات موقع الميزان
موقع الميزان السلام عليك أيتها الصدِّيقة الشهيدة يا زهراء السيد جعفر مرتضى العاملي
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَاَتى بِهِ وَصِيُّهُ، فَاِنّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إلاّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوَلايَتِكِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * صَدَقَ اللّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ – منتديات موقع الميزان للدفاع عن الصدِّيقة الشهيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها – منهاجنا الحوار الهادف والهادئ بعيداً عن الشتم والذم والتجريح ولا نسمح لأحد بالتعرض للآخرين وخصوصاً سب الصحابة أو لعنهم وهذا منهاج مراجعنا العظام والعلماء الأعلام حفظ الله الأحياء منهم ورحم الماضين
 
اضغط هنا
اضغط هنا اضغط هنا اضغط هنا
اضغط هنا
عداد الزوار
الإعلانات

العودة   منتديات موقع الميزان .: مراجع عظام وعلماء أعلام :. الميزان العقائدي
الميزان العقائدي أنت تسأل وسماحة آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي يجيب

إضافة رد
كاتب الموضوع خادم الزهراء مشاركات 0 الزيارات 1010 انشر الموضوع
   
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع

خادم الزهراء
الصورة الرمزية خادم الزهراء
.
رقم العضوية : 10
الإنتساب : Mar 2007
الدولة : رضا الزهراء صلوات الله عليها
المشاركات : 6,228
بمعدل : 1.51 يوميا
النقاط : 10
المستوى : خادم الزهراء تم تعطيل التقييم

خادم الزهراء غير متواجد حالياً عرض البوم صور خادم الزهراء



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : الميزان العقائدي
افتراضي هل طلبت الزهراء عليها السلام خادماً؟!
قديم بتاريخ : 05-Sep-2013 الساعة : 12:21 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


هل طلبت الزهراء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة خادماً؟!
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة مشرفي الموقع الأكارم.
أوردتم في سيرة الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» هذه الرواية بعد زواج فاطمة قال عليٌ: قالت فاطمة لأبيها: يا أبة لا طاقة لي بخدمة البيت، فأخدمني خادماً تخدمني وتعينني على أمر البيت.
فقال لها: يا فاطمة، أولا تريدين خيراً من الخادم؟!
فقال عليٌ: قولي بلى.
قالت: يا أبه خيراً من الخادم، فقال: تسبحين الله عز وجل في كل
يوم ثلاثاً وثلاثين مرة وتحمدينه ثلاثاً وثلاثين مرة وتكبرينه أربعاً وثلاثين
مرة، فذلك مائة باللسان وألف حسنة في الميزان. يا فاطمة إنك إن قلتها في صبيحة كل يوم كفاك الله ما أهمك من أمر الدنيا والآخرة.
أقول: هذه فاطمة بضعة النبي على مكانتها الجليلة مارست العمل البيتي ودأبت عليه مدة طويلة حتى قالت بعض الروايات: إنها (استقت بالقربة حتى أثر في صدرها، وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها، وقمت البيت حتى اغبرّت ثيابها)، ويوم جاءتها فضة خادمة لم تلق إليها كل الأعمال وتخلد هي إلى الراحة، بل ناصفتها العمل، فيوم على
الزهراء، ويوم على فضة.
في ا لعظمة الزهراء ورحمتها واحترامها لإنسانية الإنسان.
هذه الرواية تشير إلى أن النبي الأكرم «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» وجه الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» بعد أن طالبت بخادمة بأن تقول بعض الأذكار والأدعية يكون خير لها من اتخاذ خادمة.
ولكن تشير بعض الروايات والمصادر التاريخية: أن الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» قد اتخذت خادمة تسمى فضة، فهل لم تقتنع الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» بالحلول التي قدمها الرسول الأكرم لها؟! أم أن هذه الحلول لم تأت بنتيجة؟! أم أن سيرة الزهراء ليس بها أي ذكر للخادمة فضة، وأنها شخصية مختلقة ومن صنع الرواة الكاذبين؟!
أنتظر كريم ردكم. لكم تحياتي وأشواقي.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
وبعد..
فلا بأس بملاحظة ما يلي:
1 ـ بعض الروايات تصرح: بأن فضة الجارية كانت لرسول الله «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة»، وهو الذي أمرها بأن تنتقل إلى فاطمة لتعينها في بعض الشؤون في بيتها، فلو كان في هذا الأمر أية حزازة أو منقصة في فاطمة «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة»، فإنه «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» لا يقدم عليه. ولعله «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» هو الذي أرسل إليها فضة من دون طلب منها.
2 ـ لعل الأمر قد بلغ في الزهراء من الصعوبة حداً غير قابل للاحتمال. كما يدل علىه قولها «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة»: «لا طاقة لي بخدمة البيت»، حيث لم تقل: لا أريد خدمة البيت، أو أحب أن تتولى الخادمة هذا الأمر عني، لأنه لا يناسبني، أو لا يليق بي، أو لا يعجبني، أو لأنه يتعبني.
3 ـ قد تكون الظروف غير مهيأة لتلبية طلب الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» في ذلك الوقت، لأكثر من سبب، فعوضها بما كان يعرف أنها ترغب فيه.
4 ـ بل نقول: إنه «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» لم يرفض طلبها، بل استجاب له كأفضل ما تكون الاستجابة، فإنه أعطاها تسبيحاً يوصلها إلى ما تريد حتى فيما يرتبط بخدمة البيت، لأنه أخبرها بأن هذا التسبيح يؤدي إلى أن يكفيها الله ما أهمها في الدنيا ـ ومن ذلك خدمة البيت ـ وفي الآخرة.
ولعله بسبب هذا التسبيح يسَّر الله تعالى لها خدمة فضة «رحمها الله» بعد ذلك.. وإنما كان إعطاء التسبيح لها بعد الزواج. فوزَّعت «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» المهمات بينها وبينها في البيت، كما تذكره الروايات.
5 ـ إذا كان النبي «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» هو الذي حوَّل فضة «رحمها الله» لخدمة فاطمة «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة». كما في بعض النصوص، أو كان علي «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» هو الذي جاء بفضة لتساعدها في خدمة البيت. فلا يبقى معنى لقول السائل أخيراً: «إن الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» قد اتخذت خادمة تسمى فضة». فإن الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» لم تفعل ذلك..
كما لا معنى لقول السائل: «فهل لم تقتنع الزهراء «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» بالحلول التي قدمها الرسول الأكرم لها؟! أم أن هذه الحلول لم تأت بنتيجة؟!»، فإن الحلول التي قدمها النبي «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة» هي التي أتت بالنتيجة، وجاءت بفضة إليها، سواء على يد النبي «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة»، أو بواسطة علي «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة».
6 ـ وأما أن تكون فضة شخصية وهمية، كما أشار إليه السائل في آخر كلامه، فلا يمكن المصير إليه، مع كثرة ورود اسمها في الروايات في المناسبات المختلفة، ومع وجود تفصيلات كثيرة عنها في كثير من الجهات.
7 ـ هذا كله مع غض النظر عن أمور كثيرة يمكن الاستشهاد بها على فضل فاطمة «نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة»، وعظيم مقامها عند الله، وزهدها، وعزوفها عن الدنيا. وهن كثير من الأمور التي أشارت إليها الآيات، وكلمات الرسول والأئمة «صلوات الله عليهم» في حقها، وما حدثنا التاريخ به عنها.
والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله..
آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي..



توقيع خادم الزهراء

قال الرسول صلوات الله عليه وآله : ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة ) .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : يا سلمان نزلونا عن الربوبية ، وادفعوا عنا حظوظ البشرية ، فانا عنها مبعدون ، وعما يجوز عليكم منزهون ، ثم قولوا فينا ما شئتم ، فان البحر لا ينزف ، وسر الغيب لا يعرف ، وكلمة الله لا توصف ، ومن قال هناك : لم ومم ، فقد كفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك
اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
قال إمامنا السجاد زين العابدين صلوات الله عليه:
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا

للتواصل المباشر إضغط هنا لإضافتي على المسنجر



إضافة رد


أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 

 


المواضيع والمشاركات التي تطرح في منتديات موقع الميزان لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما تعبر عن رأي كاتبيها فقط
إدارة موقع الميزان
Powered by vBulletin Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc