ظاهرة انتشار التشيع (دراسة معمقة) - منتديات موقع الميزان
موقع الميزان السلام عليك أيتها الصدِّيقة الشهيدة يا زهراء السيد جعفر مرتضى العاملي
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَاَتى بِهِ وَصِيُّهُ، فَاِنّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إلاّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوَلايَتِكِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * صَدَقَ اللّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ – منتديات موقع الميزان للدفاع عن الصدِّيقة الشهيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها – منهاجنا الحوار الهادف والهادئ بعيداً عن الشتم والذم والتجريح ولا نسمح لأحد بالتعرض للآخرين وخصوصاً سب الصحابة أو لعنهم وهذا منهاج مراجعنا العظام والعلماء الأعلام حفظ الله الأحياء منهم ورحم الماضين
 
اضغط هنا
اضغط هنا اضغط هنا اضغط هنا
اضغط هنا
عداد الزوار
الإعلانات

العودة   منتديات موقع الميزان .: الشــعـر والأدب :. ميزان شعراء أهل البيت صلوات الله عليهم صفوان بيضون
صفوان بيضون قسم الأديب والشاعر صفوان بيضون

إضافة رد
كاتب الموضوع صفوان بيضون مشاركات 52 الزيارات 12972 انشر الموضوع
   
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع

صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (دراسة معمقة)
قديم بتاريخ : 08-Feb-2010 الساعة : 06:44 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


أسبابها و آفاقها





بقلم


محمد أحمد مختار



أسرة الميزان العزيزة


ظاهرة انتشار التشيع ظاهرة جديرة بالدراسة أقدم لكم هذه الدراسة الموسعة عن الأسباب والنتائج ، لتكون مرجعاً لكل من يود التعرف عليها أو شرحها أو الاستفادة منها ، ولقد أوجز كاتب الدراسة أسباب التشيع بما يلي ، وسنقوم ببث تلك الأسباب على حلقات ، والله الموفق .


أسباب التشيع



السبب الأول : القرآن الكريم


السبب الثاني : مودة أهل البيت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عند المسلم


السبب الثالث : السنة النبوية الشريفة


السبب الرابع : وضوح عقائد الشيعة


السبب الخامس : فقه مذهب أهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب السادس : الدعاء في مذهب أهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب السابع : الكتب والدوريات الشيعية


السبب الثامن: الإنترنت وثورة الاتصالات


السبب التاسع: إيران الثورة الإسلامية


السبب العاشر: حزب الله اللبناني


السبب الحادي عشر: البعد الأخلاقي في مذهب أهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب الثاني عشر: الفضائيات


السبب الثالث عشر: استقلال المؤسسة الدينية الشيعية


السبب الرابع عشر: فضائل أهل البيت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السبب الخامس عشر: التصوف والعرفان


السبب السادس عشر: السيرة والتاريخ


السبب السابع عشر: الرؤيا الصادقة


السبب الثامن عشر: القيادات الشيعية


السبب التاسع عشر: مظلومية الإمام الحسين وأهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب العشرون: السلوك المنحرف لمتدينين سنيين


السبب الحادي والعشرون: اللقاءات والعلاقات الاجتماعية بالشيعة


السبب الثاني والعشرون: من بركات السجون العربية


السبب الثالث والعشرون:الخواء العقائدي والجهل عند بعض السنيين


السبب الرابع والعشرون: البرنامج الشيعي المتكامل لمجالات الحياة


السبب الخامس والعشرون:دعم قضايا المسلمين الرئيسية و القضية الفلسطينية


السبب السادس والعشرون:انتصارات الشيعة و ظهورهم كقوة عالمية


السبب السابع والعشرون: رحمة الشيعة في تبليغ الدين وهداية الناس


السبب الثامن والعشرون: التكفير عند الوهابيين وغيرهم


السبب التاسع والعشرون: صراع الفئات والجماعات السنية وتخبطها


السبب الثلاثون: العتبات المقدسة لأهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب الحادي والثلاثون: كرامات أهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)


السبب الثاني والثلاثون:الإمام المهدي وروايات آخر الزمان



لعل قراءة الأسباب السابقة يعطي المتصفح فكرة عن قوة التشيع ، من الحلقة القادمة سنبدأ بالمقدمة ونستعرض الأسباب مع صاحب هذه الدراسة الموفقة ، وله منا التحية على هذا الجهد .


أخوكم : صفوان بيضون يسألكم الدعاء




صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي الحلقة الأولى : المقدمة .
قديم بتاريخ : 09-Feb-2010 الساعة : 05:13 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


قال الله تعالى في كتابه الكريم



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَ الْفَتْحُ (1)


وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَ اسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)


سورة النصر










مقدمة



بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام


على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.


انتشرت في العقود الأخيرة ظاهرة دينية عالمية ، هي أن نخبة من المثقفين والعلماء أعلنوا تحولهم من ديانتهم أومذاهبهم إلى مذهب أهل بيت النبي’.
ولم يكن طريقهم معبداً بل كان صعباً شاقا ، بدءاً من أنفسهم حيث كانت المعركة الأولى مع النفس والهوى ، ثم مع الموروثات والشبهات والحقائق ، حتى تجاوزوا كل العقبات والموانع ببركة أهل بيت النبي’ووصلوا إلى سفينة أهل البيت^التي من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى .
ثم جعل أكثرهم الدعوة إلى مذهب أهل البيت هدفاً لهم ، فهم يؤلفون ويكتبون ويحاضرون في فكر أهل البيت^وقضيتهم قضية الإسلام .
هذه الظاهرة أصبحت واضحة لكل مراقب ، بسبب سعتها في قارات العالم ، وبسبب أن أفرادها من كل الأديان والمذاهب ، حتى وصلت أعدادهم إلى الملايين في بعض البلاد . ومن خصائص هذه الظاهرة أن حالة كل معتنق لمذهب أهل البيت^تراه يحمل قدراً كبيراً من الحماسة والشوق ، والأهم من ذلك اليقين والوضوح في الرؤية في مذهبه الجديد ، ويؤكد أن ولاية أهل البيت^نعمة لاتكافؤها نعمة أخرى، ولا يعرف قيمتها جيداً إلا الذي كان محروماً منها تائهاً عنها ، ثم وجدها !
وعندما أفاقت الفئة المعادية لأهل البيت^أو الجاهلة للعقيدة الصحيحة بهم، قررت أن الاعتراف بالظاهرة وإعلان محاربتها أنفع من السكوت عليها ! لكنها عجزت عن دراسة الظاهرة دراسة علمية موضوعية ، وغلب عليها التعصب والتشنج والوهم !
في حين أنّ بعض المثقفين المراقبين للظاهرة بدؤوا يعترفون سراً بالقدرة الذاتية لمذهب التشيع على الانتشار و التوسع ، ولذا عمد أعداء أهل البيت إلى استعمال كل الطرق غير الشرعية من التكفير حتى التفجير لتوقيفها، وشملت أدوات الحرب الكذب والتزوير والاتهامات والتشويه ، وحتى التحالف مع الصهاينة من أجل ذلك !
ولم يكن هذا بدعاً بل هو امتداد لسياسة السلاطين الأمويين والعباسيين وغيرهم من حكام الجور ، الذين ارتكبوا أبشع أنواع التنكيل والتقتيل والمجازر ضد أتباع أهل البيت^.
ومن العجيب أن السلطات المحاربة للتشيع لم تعتبر التبشير المسيحي في العالم الإسلامي خطراً ، ولم تقم تجاهه بأي مواجهة ! ولكنها قامت بالشحن والتعبئة ضد التشيع وعبأت كل قواها من مال وفضائيات ومخابرات وقمع واضطهاد ، معتبرةً تلك النعمة خطراً ، وأقحمت فيها السياسة لمصلحة توهمتها، و بها استغلت الأنظمة رجال دين البلاطات العربية فركبتهم تارة و حلبتهم أخرى دون أن ينتبهوا لوقوعهم في مصيدة الحكام الذين صيّروهم موضوعا للاستغلال و بضاعة للاستهلاك، و حشرتهم في تحالف يجهلون فيه أبعاده و قذفت بهم في الطرف المعادي للأمة، فعلت أصواتهم محذرة من المد الشيعي والخطر الشيعي والهلال الشيعي !.
لعلك ترى أن علماء البلاط الذين يكيلون التهم تلوالتهم لأتباع أهل البيت^، عاجزون عن إبداء أي ملاحظة على السلطان وأعوانه وممارساتهم غير الشرعية !
وهم أعجز عن الحديث عن ارتباط حاكمهم بالقوى الأجنبية المعادية للأمة ، وعن القواعد الأجنبية المنتشرة في أشبار الأرض العربية، وعن مخازن السلاح المكدسة في عقر دارهم التي تستعمل ضد المسلمين من بني مذهبهم السنيين !
لكن زمن استغفال الشعوب قد مضى ، فلا يمكن لدولة أن تقنع المسلمين بأنها تحقق مصلحة شعبها باضطهادها فتية آمنوا بمذهب آل بيت نبيهم’!
ومن الظلم أن ينسب تحول المستبصرين إلى الدين الحق إلى أسباب مالية فالحقائق تكذبه، ويكذبه تشيع بعض التجار ورجال الأعمال والوزراء وأفراد من الأسر الحاكمة في الجزيرة العربية و ضباطها و أقارب الحكام ممن لا يتهمون بعوز في المال !
ثم إنك لا تجد المستبصرين تحسنت أحوالهم المالية بعد استبصارهم ، بل إنّ بعضهم حرم من امتيازات كثيرة كالعالم الأزهري الشيخ حسن شحاته المصري ، الذي كان إمام جمعة في أحد أضخم مساجد القاهرة، وموجهاً دينياً في الجيش المصري، وصاحب حلقات في الإذاعة والتلفزيون والمساجد، وقد حرم من ذلك كله بسبب استبصاره وموالاته لأهل البيت^. ولكن فقدان ذلك شئٌ يسيرٌ لا يقاس ولا يقارن بعظمة نعمة الولاية.
كما أن من الظلم القول إن الشيعة أغنياء والتشيع ينتشر بغناهم! لأن الشيعة يعانون من التهميش و الفقر في المنطقة مع أن آبار نفطهم تحت أقدامهم ، و لكنها تذهب إلى جيوب الحكام!
والسنيون أغنى من الشيعة ، والسلاطين المتسلطون على رقاب المسلمين منهم ، والودائع المخزنة في البنوك الأمريكية والغربية لهم.!
وقد أغدق الحكام السعوديون مليارات النفط ، وأنواع الدعم لمؤسسات وهابية في أنحاء العالم ، لكنها لم تكتسح الساحات ، ولم ينضم المثقفون والعلماء إليها ، مما دلّ على عجز المذهب الوهابي عن الانتشار !
إنّ كتب المستبصرين شاهدة على أنهم يملكون عمقاً فكرياً وعقائدياً وأن ذلك كان السبب في تشيعهم وليس الدافع المادي .
إن النسبة العظمى من المستبصرين هم من الطبقة المثقفة وعلماء الدين وحملة الشهادات الجامعية وأساتذة دراسات عليا وإعلاميين وصحافيين!
ألا ترى الكتب التي ألفوها بعد استبصارهم ، وإنّ من بينهم أعداد لا يستهان بها من علماء الأزهر والطبقة العليا من المثقفين !
كما أن من بينهم وهابيين سلفيين وبعضهم كانوا حاقدين على التشيع فاستبصروا وندموا على ما جهلوا في سالف أعمارهم ، وبعضهم من مناطق الجزيرة العربية ممن كانوا يشهدون لهم ..
وفي مقابل ذلك ترى جماعات التكفيريين يتصفون بضعف التحصيل العلمي ، وقلة الإطلاع وفقدان الدليل حين المحاججة !
كما قالوا إن التشيع سياسي وليس عقائدياً، هروبا و تنصلا من الأسباب الحقيقية حيث تبدو قاسية و هذا منهج خاطئ في التفكير ، فإن التشيع عقيدة بالدرجة الأولى، والتأثيرات السياسية ليست إلا بوابة للدخول إلى معرفة أهل بيت النبي^ ، فهي تأثيرات حديثة سبقتها حركة التشيع و الاستبصار بزمن ، قبل انتصار الثورة الإسلامية في إيران .
وهنا يجب التفريق بين التشيع كعقيدة ثابتة وراسخة الأسس والأحكام منذ ظهور خاتم الأنبياء محمد’وأهل بيته الطاهرين^ إلى اليوم ، وبين التشيع السياسي المحض من أفراد أو جماعات أو دول تغير مواقفها طبقا لأغراضها !
والنتيجة: أنه يجب على العاقل أن يتعامل مع ظاهرة التشيع هذه بإنصاف فالاستبصار بنور أهل البيت حق من حقوق الإنسان ، وحرية العقيدة حق، وتعليم المواطن أبناءه ما يدينون به حق!
وربما يندهش أعداء التشيع في البلاد العربية حينما يعرفون أن المدارس الحكومية في أوربا تدرس مادة الإسلام للمسلمين في مناطقهم، بينما تجبر الأنظمة العربية الطلاب جميعاً على تعلم مذاهب الحكام حتى في الدول التي يمثل فيها الشيعة غالبية ويحكمها سنة ! فهم يجبرونهم على تعلم مادة الدين طبقاً للمفاهيم السنية كما هو الحال في العراق في حكم الديكتاتور صدام وأمارة البحرين في حكم طغاة آل خليفة، وهذا ظلم فاحش وانتهاك لحقوق الغالبية !
إنّ حرية اختيار المعتقد مكفول في الدساتير العالمية عامة بما فيها الدساتير العربية نظرياً على الأقل، ولا يحق للدولة أو مؤسساتها الإدارية و الدينية إجبار أفراد الشعب على التمذهب بمذهب معين، والتدخل في معتقدات الأفراد أو إنشاء محاكم تفتيش وتجسس على الناسو جرهم لهوى و غريزة السلطة و النظام !
وكمثال فإنّ دستور المملكة المغربية ينص الفصل السادس من الباب الأول منه على هذه الحرية إذ يقول: (الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية).
وفي الدستور المصري تنص المادة 46 منه على ذلك : (تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية).
وهذه البنود ملزمة للحاكم والمحكوم ، وهي مهمة بالنسبة إلى المجتمعات العربية التي تتكون من أقليات دينية ومذاهب مختلفة وأديان متعددة . فتونس مثلاً تضم المسلمين واليهود والمسيحيين ، والمسلمون فيها مذاهب مختلفة من مالكية و أباضية و شيعة. و المغرب فيها مسلمون مالكيون وشيعة ، وفيها مسيحيون ويهود.

إن الحركة باتجاه أهل البيت^ كانت متوقعة و جاءت البشارة بهامن زمن بعيد ، فقد قالها أمير المؤمنين علي×: لتعطفن علينا الدنيا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها !
فلا بد أن تهتدي الأمة إلى منهج أهل البيت ^عاجلاً أم آجلاً ، وذلك عندما تصل إلى مرحلة النضوج الفكري والعلمي وتُغَلِّب لغة العقل على العصبيات ، وترفض منطق التكفير والتضليل ، حينها ستبصر النور و تستبصر و تنتصر.
وفي الختام: فقد درسنا ظاهرة التشيع واطّلعنا على مئات الكتب لمستبصرين، وعشنا مع إخوتنا المستبصرين وتداولنا ظاهرة الإستبصار العالمية ، وقرأنا أعداداً كبيرة من المقالات والتقارير والدراسات المتعلقة بهذه الظاهرة ، وشاهدنا كثيراً من المقابلات من أفلام فيديو وملفات صوتية وبرامج تلفزيونية ، فكانت هذه الدراسة الميدانية ، وقد عرضنا فيها أهم أسباب الظاهرة وبعض جوانبها العقائدية و الاجتماعية ، على أمل أن تكون مفيدة لأمتنا وإخوتنا ، و سيكون منهحنا في الكتاب التوثيق و ذكر المصادر اللازمة من كتب المسلمين عامة ، و نتمنى أن تتم قراءة هذا الكتاب بطريقة علمية و موضوعية و بعيدة عن التعصب و التشنج. والله ولي التوفيق والقبول .


محمد أحمد مختار



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (1)
قديم بتاريخ : 10-Feb-2010 الساعة : 08:14 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الأولى


أسباب التشيع


لكل ظاهرة اجتماعية أو ثقافية أسبابها الرئيسية ، والسبب الأصلي لظاهرة التشيع هو التعرف النسبي على أهل بيت النبي وفكرهم ، وبمعنى آخر انقشاع الحواجز التي كانت تحجب معرفتهم عن المسلم ، بسبب انتشار وسائل المعلومات والمعرفة بشبكة الاتصال العالمية ( النت) والفضائيات التي دخلت كل بيت .
وقد اتفق المستبصرون على أن الباحث منهم يمر عبر محطات عديدة آخرها القناعة التامة بمذهب أهل البيت ، ثم يدخل ويغترف من الجو العلمي والروحي الغني في مذهبهم .
وسنذكر الأسباب عامة ما هو أساسي أو فرعي منها ، و ما هو مقدمة لسبب أو مدخل له، ونلاحظ أن مادة هذه الأسباب ليست جديدة بل هي من صلب التراث الإسلامي ، والجديد فيها هو توفر المعرفة التي كانت متعسرة في قرون مضت .
و كان القدماء يسمون الظاهرة (الإستبصار) وهي اصطلاح يعني أن المسلم الذي كان على خلاف طريقة أهل البيت^صار بصيراً بهم ومتشيعاً لهم .
وفي الحديث: من ذكر الله استبصر[1]، وفي التراث الإسلامي من تفقه استبصر[2]. وفي رواية للإمام الحسن العسكري : الفقر معنا خير من الغنى مع غيرنا، ونحن كهفٌ لمن التجأ إلينا، ونورٌ لمن استبصر بنا، وعصمةٌ لمن اعتصم بنا، من أحبّنا كان معنا في السنام الأعلى، ومن انحرف عنا فإلى النار[3].
وقد كتب الشيعة في الإستبصار كتبا قديماً وحديثاً، منها كتاب الموازنة لمن استبصر في إمامة الاثني عشر ، للشيخ الأديب النحوي أبى بكر محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله المتوفي في حدود سنة 350 هجرية[4]، وكتاب إيضاح المسترشدين في بيان تراجم الراجعين إلى ولاية أمير المؤمنين للسيد هاشم الكتكاني البحراني المتوفى سنة 1107 هجري ‍[5]، وكتاب أسماء من استبصر من العلماء للسيد الأمير محمد حسين بن الأمير محمد صالح الخواتون آبادي المتوفى سنة 1151هجري[6]، ومنها كتاب المستبصرون للشيخ علي أصغر البجنوري، طبع المرة الأولى في سنة 1994م (1414هجري)، وكتاب لماذا اخترنا مذهب الشيعة الإمامية ؟ للسيد محمد الرضي الرضوي، وكتاب التحول المذهبي للشيخ علاء الحسّون، و كتاب المتحولون للشيخ المستبصر هشام آل قطيط.
كما أنّ لمراجع الشيعة أحكاماً خاصة بالإستبصار تصحح عمل المستبصر قبل استبصاره والتحاقه بركب آل بيت النبي’أخذت من روايات عن الأئمة ، مما يدل على أنّ الحالة ظاهرة اجتماعية عقائدية قديمة وليست فردية أوطارئة ، لكنها بتوسع مصادر المعرفة في عصرنا أصبحت تسير باتجاه تصاعدي كبير لم تعهده القرون الماضية وهي مرشحة للتوسع واكتساح المذاهب الأخرى ، الذي قد يأتي زمن يتحدث المسلمون عنها بالإنقراض كما حدث لبعض مذاهب السنيين التي لم يدعمها الحكام كمذهب الأوزاعي والمذهب الظاهري .
و سنبدأ بأسباب هذه الظاهرة و بعض جوانبها و آفاقها:



السبب الأول


القرآن الكريم


القرآن الكريم يهدي المسلمين إلى أهل البيت ومذهبهم ، بما يحتويه من آيات عدة تتحدث عن مكانة أهل البيت الأطهار ، ومودتهم ، وولايتهم ، وعصمتهم ، وأن ولايتهم من أصول الدين التي لا يكتمل الإيمان إلا بها.


آية التطهير

فمن يقرأ القرآن بتدبر يهتدي ببركته إلى النبي وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم ، فلقد حث على إتباعهم و الإرتباط بهم ، لأنه نزل بتطهيرهم في سورة الأحزاب، فقال تعالى : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)[7] .وإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم من العيوب ، فضيلة عظمى لم ينلها أحد من الناس ، وهو تطهير عام أراده الله لهم من كل ذنب وعيب، ولذا تدل الآية على عصمتهم ، لأنَّ كلَّ ذنب رجس وقد أذهب الله الرجس كله عنهم ، فهم بحكم الآية مطهَّرون من الأرجاس والذنوب[8].
وتذكر المصادر سبب نزول الآية وحضور النبي’وإحضاره أهل بيته: فاطمة وعلياً والحسن والحسين ودعاءهلهم .
تقول السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله : فلما اكتملنا جميعاً تحت الكساء أخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء ، وأومأ بيده اليمنى إلى السماء وقال: اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي ، وحامتي ، لحمهم لحمي ، ودمهم دمي،يؤلمني ما يؤلمهم ، ويحزنني ما يحزنهم ، أنا حرب لمن حاربهم ، وسلم لمن سالمهم ، وعدولمن عاداهم ، ومحب لمن أحبهم ، إنهم مني وأنا منهم ، فاجعل صلواتك وبركاتك،ورحمتك وغفرانك ورضوانك علي وعليهـم ، وأذهـب عنهم الرجس ، وطهرهم تطهيـرا ، وهبط جبرائيل بالآية الكريمة : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )[9].


آية المودة في القربى

وأوجب القرآن مودتهم فقال تعالى: ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )[10].
والآية صريحة في وجوب مودتهم ، وقد اتفق المفسرون الشيعة أن هذه الآية نزلت بحقهم^، وأن ولايتهم استمرار لولاية النّبي’ وهي لولاية إلهية جعلها الله لرسوله ولهم ، ولو قبلتها البشرية لكانت سبباً لسعادتها ونجاتها .
وقد شهدت صحاح السنيين ومسانيدهم في تفسير هذه الآية المباركة، وأنها نزلت في حق العترة الطاهرة من أهل البيت ، وروت التفاسير أنه لما نزلت قيل يا رسول الله : من هم قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وأبناؤهما[11] .وقد ذكر ذلك الزمخشري ، ونقله الرازي في تفسيره[12].
وفي شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية : قل لا أسألكم عليه أجراً، قالوا : يا رسول الله من قرابتك التي افترض الله علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وولدها[13].


آية خير البرية


ونطق القرآن فيهم وشيعتهم بأنهم خير البرية[14]، كما جاء في تفسير الآية الكريمة: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)[15] ، فقد روى الحسكاني في شواهد التنزيل عن علي أنه قال: حدثني رسول الله’وأنا مسنده إلى صدري فقال: يا علي أما تسمع قول الله عز وجل: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ، هم أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض ، إذا اجتمعت الأمم للحساب تدعون غراء محجلين[16] .
وفي تفسير الآلوسي والدر المنثور: أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض ، إذا جثت الأمم للحساب ، تُدْعَوْنَ غُرَّاً مُحَجَّلين[17] .
وروى عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) قال النبي’لعلي: هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: يا رسول الله ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، ثم قال رسول الله’: من قال : رحم الله علياً يرحمه الله[18].
وتلا النبي’هذه الآية : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) فوضع يده على كتف علي وقال: هو أنت وشيعتك ، يا علي ترد أنت وشيعتك يوم القيامة رواءً ا مرويين ، ويرد عدوك عطاشاً مقمحين[19].
وروي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : كنا جلوسا عند رسول الله’إذ أقبل علي بن أبي طالب ، فلما نظر إليه النبي قال: قد أتاكم أخي . ثم التفت إلى الكعبة فقال: و رب هذه البنية ، إن هذا وشيعته الفائزون يوم القيامة ، ثم أقبل علينا بوجهه فقال: أما والله إنه أولكم إيماناً بالله وأقومكم بأمر الله ، وأوفاكم بعهد الله ، وأقضاكم بحكم الله وأقسمكم بالسوية ، وأعدلكم في الرعية ، وأعظمكم عند الله مزية .
قال جابر: فأنزل الله (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) فكان علي إذا أقبل قال أصحاب محمد : قد أتاكم خير البرية بعد رسول الله[20]. و من هنا ذُكر أن أصل نشوء الشيعة هوإطلاق النبي’على محبي علي إسم (شيعة علي) و أولهم أربعة من خيار الصحابة :أبوذر وعمار والمقداد بن الأسود وسلمان الفارسي..



[1]- عيون الحكم والمواعظ - علي بن محمد الليثي الواسطي/429،العلم والحكمة في الكتاب والسنة - محمد الريشهري/188، ميزان الحكمة - محمد الريشهري:2/970

[2] - مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب:1/261

[3] - بحار الأنوار - العلامة المجلسي:50/299، و رويت في كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي:3/217 الفقر معنا خير من الغنى مع غيرنا والقتل معنا خير من الحياة مع عدونا.

[4]- إيضاح المكنون - إسماعيل باشا البغدادي:2/599، الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:23/220، مجلة تراثنا - مؤسسة آل البيت:26/158، مدينة المعاجز - السيد هاشم البحراني:1/38.

[5] - الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:2/499

[6] - الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:2/68

[7] - سورة الأحزاب ، آية33

[8]- الإمام جعفر الصادق ×، الشيخ محمد الحسين المظفر،ج1،ص7.

[9]- كتاب عوالم العلوم ، الشيخ عبد الله بن نور الله البحراني.

[10]- سورة الشورى ، آية 23

[11] - تفسير الثعلبي - الثعلبي:8/37 ، ج 8/310 ، تفسير أبي السعود - أبي السعود:8/30 ، فتح القدير - الشوكاني:4/536، تفسير البحر المحيط - أبي حيان الأندلسي:7/494

[12] - تفسير الرازي - الرازي:27/166

[13] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/191 - 193

[14]-جامع البيان - إبن جرير الطبري:30/335 ، تاريخ دمشق، ابن عساكر، ترجمة أمير المؤمنين،حديث 958 ، 2/442، الدر المنثور - جلال الدين السيوطي:6/379 ، شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/459 ، ص 461 ، ص 463، ص464، ص 465، ج2 ص 466

[15]- سورة البينة ، آية 46

[16] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني :2/459

[17]- الدر المنثور - جلال الدين السيوطي :6/379 ، تفسير الآلوسي الآلوسي :30/207

[18] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/461

[19]- شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/464

[20]- شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/467 ، تاريخ دمشق ، ابن عساكر،ترجمة أمير المؤمنين،حديث 958 ،ج2ص442 ، راجع أيضا كفاية الطالب ، الكنجي ، الباب 62 ص 244 .


صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع(2)
قديم بتاريخ : 11-Feb-2010 الساعة : 04:35 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الثانية

آية الصلاة على النبي وآله
كما أوجب الله الصلاة على أهل البيت في الآية الكريمة : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)[1].
وجاء في التفسير: إنّ مقام النّبي ومنزلته من العظمة بمكان، بحيث أنّ خالق عالم الوجود، وكلّ الملائكة الموكّلين بتدبير أمر هذا العالم بأمر الله سبحانه يصلُّون عليه، وإذا كان الأمر كذلك فضمُّوا أصواتكم إلى نداء عالم الوجود هذا، فـ (ياأيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليماً)[2].
ويروي أبوحمزة الثمالي عن كعب وهوأحد أصحاب النّبي أنّه قال: لمّا نزلت هذه الآية قلنا: قد عرفنا السلام عليك، فكيف نصلّي عليك؟ فقال: ( قولوا: اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد)[3]. ومن هذا الحديث تتّضح كيفية الصلاة على النّبي وكذلك يتّضح معنى السلام..
وقد ورد صريحاً في كيفية الصلاة على النّبي روايات كثيرة من طرق الجميع، تؤكد على أن يضاف (آل محمّد) عند الصلوات على محمّد [4].
وقد نهى النبي عن الصلاة البتراء عليه ، فروى ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة أن رسول الله قال: لا تصلوا عليَّ الصلاة البتراء ! فقالوا : وما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد[5]. و رواه العلامة القندوزي في ينابيع المودة نقلاً عن الصواعق المحرقة ، وعن جواهر العقدين.
وعقَّب صاحب ينابيع المودة قائلاً: وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال : الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد وأهل بيته ، اللهم صل على محمد وآله[6]. كما روي بهذا النص في عدد من كتب السنيين[7]. وبألفاظ قريبة مثل:
الدعاء محجوب عن الله حتى يصلي على محمد وأهل بيته[8].
الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وعلى آل محمد[9].
الدعاء محجوب عن السماء حتى يتبع بالصلاة على محمد وآله[10].
و ذكر القاضي عياض في الشفا: وفي حديث أبي جعفر عن ابن مسعود عن النبي(ص): من صلى صلاة لم يصل فيها علي وعلى أهل بيتي لم تقبل منه . قال الدارقطني: الصواب أنه من قول أبي جعفر محمد بن الحسين: لو صليت صلاة لم أصل فيها على النبي(ص) ولا على أهل بيته لرأيت أنها لا تتم...[11].
و روي في تفاسير السنيين عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال : إذا صليتم على النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم فاحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قالوا فعلمنا ، قال: قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين و إمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد [12] .
و في تفسير الدر المنثور عن الحسن بن علي عليهما السلام قال: قالوا يا رسول الله أرأيت قول الله إن الله وملائكته يصلون على النبي، قال إن هذا لمن المكتوم ولولا أنكم سألتموني عنه ما أخبرتكم ان الله وكل بي ملكين لا أذكر عند عبد مسلم فيصلى علي إلا قال ذانك الملكان غفر الله لك وقال الله وملائكته جوابا لذينك الملكين آمين ولا أذكر عند عبد مسلم فلا يصلى على إلا قال ذلك الملكان لا غفر الله لك وقال الله وملائكته لذينك الملكين آمين[13].
لكن ما بال المتمذهبين بمذاهب السنيين لا يصلون على النبي كما أراد ؟!
أليس هذا أذيةً للنبي لأن طاعته فريضة فيما أمر وما نهى وقد أمر بالصلاة عليه وآله ونهى عن الإمساك بالصلاة عليه فقط دون آله ! وعدم طاعته أذية له ، وقد لعن الله الذين يؤذون النبي مباشرة بعد هذه الآية إذ قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا[14].
وما بال ابن حجر يروي الرواية في صواعقه ثم يخلو كتابه بأكمله عن طاعة النبي بالصلاة على آله مع الصلاة عليه!
وقد رويت هذه الأحاديث في كتب أهل السنّة المعروفة المشهورة عن جماعة من الصحابة منهم: ابن عبّاس، وطلحة، وأبو سعيد الخدري، وأبو هريرة، وأبو مسعود الأنصاري، وبريدة، وابن مسعود، وكعب بن عجرة، وأمير المؤمنين علي . ورويت في صحيحي البخاري ومسلم روايات عديدة في هذا الباب ، يستطيع من يريد مزيد الإيضاح أن يرجع إليهما[15].



[1] - سورة الأحزاب ، آية56
[2] - تفسير الأمثل، مكارم شيرازي:13/341
[3] - تفسير الأمثل، مكارم شيرازي ج13 ، ص 342 ، وروي الحديث في كتب الفريقين بطرق متعدّدة، وبعبارات قريبة الألفاظ، رواه الإمام الفخر الرازي في ج 6 في تفسيره الكبير ص 797 ، جامع البيان - إبن جرير الطبري:22/53 ، تفسير ابن أبي حاتم - ابن أبي حاتم الرازي:10/3151 ، تفسير الثعلبي - الثعلبي:8/61 ، زاد المسير - ابن الجوزي:6/215 ، تفسير القرطبي - القرطبي:14/234 ، تفسير ابن كثير - ابن كثير:3/515 ، صحيح البخاري - البخاري:6/27، مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:1/162، صحيح مسلم - مسلم النيسابوري:2/16
[4] - المصدر السابق
[5] - الصواعق المحرقة ، ابن حجر، ص 144 ، و في بعض الطبعات ص86
[6] - ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:2/434
[7]- كتاب المجروحين - ابن حبان:1/113، الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض:2/65، تخريج الأحاديث والآثار - الزيلعي:3/135، الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي:1/656
[8]- كنز العمال - المتقي الهندي:2/78، فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي:3/725.
[9]- ذم الكلام وأهله - الأنصاري الهروي:1/6 ، و قال رواه البيهقي في شعب الإيمان ورواه الطبراني
[10]- لسان الميزان - ابن حجر:4/53
[11]- الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض:2/64
[12] - تفسير ابن كثير - ابن كثير - ج 3 - ص 517
و راجع أيضا : تفسير الثعلبي - الثعلبي - ج 8 - ص 62، تفسير السمعاني السمعاني:4/ 304، تفسير القرطبي - القرطبي - ج 14 - ص 234 ، الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 219
[13] - الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 218
[14] - سورة الأحزاب ، آية 57
[15]- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ، مكارم شيرازي ، ج13 ، ص343 ، راجع صحيح البخاري و صحيح مسلم ، باب الصلاة على النّبي (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
... يتبع ...



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (3)
قديم بتاريخ : 13-Feb-2010 الساعة : 05:18 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الثالثة




آية الإعتصام بحبل الله


وهم حبل الله المتين ، في قوله تعالى: ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا)[1].حيث أخرج صاحب كتاب المناقب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنا عند النبي’ إذ جاء أعرابي فقال : يا رسول الله سمعتك تقول: واعتصموا بحبل الله ، فما حبل الله الذي نعتصم به ؟ فضرب النبي’يده في يد علي وقال : تمسكوا بهذا هو حبل الله المتين[2].
وفي ينابيع المودة وغيره: أخرج الثعلبي بسنده عن أبان بن تغلب عن جعفر الصادق قال : نحن حبل الله الذي قال الله عز وجل: واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا [3] .


آية المباهلة وآية الولاية وآية إكمال الدين.وغيرها ..


ومن الآيات التي تفضل أهل البيت قوله تعالى : ( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)[4].
وفي ولايتهم قال الله تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)[5].
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)[6].
وبعد نصب النبي لعلي أميراً للمؤمنين يوم الغدير نزل قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً )[7].
وقال تعالى : ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)[8].
وقال تعالى:(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا)[9].
وقال تعالى : (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَئ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَئ قَدِيرٌ)[10].
وقال تعالى : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً )[11].

إلى غيرها من الآيات الكريمات التي تهدي المسلم إلى النبي وأهل بيته ، والتي روى الجميع أنها نزلت في أهل البيت . وقد ألف كبار علماء السنة كتباً خاصة في الآيات النازلة فيهم منها: كتاب ما نزل في علي من القرآن للحافظ أبي نعيم الأصفهاني ، وكتاب شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني .

وعندما يتدبر المسلم السني هذه الآيات القرآنية وغيرها يرى نفسه يخالف القرآن والسنة بشكل يومي فيصلي على النبي دون عترته صلاة مبتورة !
ويرى نفسه يتولى غيرهم ويعرض عنهم ، ويتلقى دينه من غيرهم لا منهم !




[1]- سورة آل عمران ، آية 103
[2]- إحقاق الحق ، التستري : 3/533

[3]- ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:1/356 ، ج 2/368 ، تفسير الثعلبي - الثعلبي:3/163، شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:1/169 ، نهج الإيمان - ابن جبر/547

[4] - سورة آل عمران ، آية 461

[5] - سورة المائدة ، آية 55
لمراجعة التفاسير : جامع البيان - إبن جرير الطبري:6/388 390 ، تفسير ابن أبي حاتم - ابن أبي حاتم الرازي:4/1162 ، أحكام القرآن - الجصاص:2/557 ، تفسير السمرقندي - أبو الليث السمرقندي:1/424 ، شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:1/209 ، تفسير البغوي - البغوي:2/47 ، تفسير الرازي - الرازي:12/20 ، تفسير ابن كثير - ابن كثير:2/74 ، الدر المنثور - جلال الدين السيوطي:2 - ص294 ، تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل بن سليمان:1 - ص307

[6] - سورة المائدة ، آية 67

[7] - سورة المائدة ، آية 3

[8] - سورة الشورى ، آية 214

[9]- سورة مريم ، آية96

[10] - سورة الأنفال ، آية 41

[11] - سورة الاسراء ، آية 26.

.... يتبع ...


صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع(4)
قديم بتاريخ : 15-Feb-2010 الساعة : 05:41 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


السبب الثاني




مودة أهل البيت عند المسلم

من الأسباب التي تدفع المسلم إلى الإستبصار مودة أهل البيت ، و أنه كعامة المسلمين يصلي على النبي وأهل بيته في تشهد صلاته كل يوم فرضاً: (اللهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد ).
وهذا الولاء والتعظيم خاص بآل رسول الله دون غيرهم من الصحابة ، فالصلاة باطلة بدون ذكرهم والصلاة عليهم ، في حين تبطل الصلاة إذا ذكر فيها غيرهم من الصحابة أو عامة الناس .
والمسلم يحمل في قلبه شيئاً من مودة أهل البيت ، وعاطفة تجاههم، لكنهم لا يترجمون هذه المودة باتباعهم والأخذ منهم ، والإتباع هو المظهر الحقيقي للمودة، والترجمة الشرعية للمحبة. قال تعالى قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )[1]. و هي مودة واجبة بنص القرآن ، في قوله تعالى (قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)[2] .
وقد كان صحابة رسول الله يعرفون المنافقين ببغضهم لعلي ، لحديث رسول الله : ( لا يبغضك إلا منافق ، ولا يحبك إلا مؤمن)[3].
وقد انتشرت في المسلمين مدائحهم الكثيرة منذ القديم ، ومن ذلك شعر الشافعي إمام المذهب الشافعي ، فرويت له الأبيات التالية:
يا راكبا قف بالمحصب من منى واهتف بقاعد خيفها والناهض
سَحرا إذا فاضالحجيج إلى منى فيضا كملتطم الفرات الفائض
إن كان رفضاً حب آل محمد فليشهد الثقلان أني رافضي[4]
و كذلك :
يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الشأن أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له[5]

أما الإمام أحمد بن حنبل فمسنده مشحون بفضائل علي ، ويقال أنه ألف كتاباً في فضائل أهل البيت . ونقلوا أنه تتلمذ على الإمام موسى الكاظم [6].

ومن الذين شذوا وانحرفوا عن محبة أهل البيت عبد الله بن الزبير ، الذي انهزم في معركة الجمل وتخبأ في بيت في البصرة ، فتركه أمير المؤمنين×مع علمه بمكانه ، ولم يتعلم ابن الزبير من هذا الصفح والعفو.
فلما ادعى الخلافة وسيطر على الحجاز ترك الصلاة على النبي وآله ، وبقي أربعين جمعة لا يصلي على النبي في خطبته حتى التاث عليه الناس فقال : إن له أهل بيت سوء ، إذا صليت عليه أو ذكرته أتلعوا أعناقهم واشرأبوا لذكره ، وفرحوا بذلك ، فلا أحب أن أقر عينهم بذكره[7].
فهذا منحرف عن الإسلام وناصبي ينصب العداء لآل النبي .
ومثله الحجاج بن يوسف الثقفي جزار العراق الذي قتل الآلاف على حب أهل البيت وفيهم الصحابي والتابعي والفقيه والزاهد والمحدث.
ولهذا يمجد السلفية ابن الزبير لحقده على آل البيت ! و لهذا تمجد هذه الشخصيات عند الدولة العربية المعاصرة امتداد الدولة الأموية الحاقدة على آل البيت و تعمل لهم مسلسلات و دراما تمجد تاريخهم الأسود، ليربو على هذا التاريخ المزيف الصغير و يأنسه الكبير و يهرم عليه !
ومن أمثلة النواصب المنحرفين والدا الشاعر الكبير إسماعيل محمد بن يزيد بن وداع الحِمْيري الملقب بالسيد الحميري، ونذكر قصته لشبهها بما يعانيه بعض المستبصرين من ظلم ذوي القربى لمجرد اختيارهم مذهب أهل البيت ، وإن كان الموضوع بحاجة إلى كتاب مستقل حول قمع الحريات الدينية والتشيع في الدول العربية ، وقد عانى منه عدد من الشباب المؤمنين المستبصرين، ولديَّ نموذجان بقصتين بالتفصيل لشاب من دولة الإمارات العربية ، وشابة من أمارة البحرين عانيا تعذيب من أسرتيهما للعدول عن التشيع ، فلم يرضخا لضغوط أقاربهما فالعقائد موقعها القلب، والقمع والتعذيب يقع على الجسم ولا يستطيع أن يطفئ نور القلب، بل لا يزيد القلب والعقل إلا اقتناعاً ونبضاً بالحق . قال تعالى: (يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوكَرِهَ الْكَافِرُونَ)[8] .
وقد ولد الحميري في عُمان ونشأ في البصرة في حضانة والديه الإباضيّين، ونقل عنه أن أبويه لما علما بمذهبه هما بقتله ، فأتى عقبة بن سلم الهنائي ، فأخبره بذلك فأجاره وبوأه منزلاً وهبه له فكان فيه حتى ماتا فورثهما[9] .
يقول السيد الحميري: طالما سُب أمير المؤمنين في هذه الغرفة، وطال واللّه ما شُتم أمير المؤمنين عليّ في هذا الجناح! وسئل من كان يفعل ذلك ؟ فقال : أبواي[10].
ونقل عن العباسة بنت السيد الحميري قالت : قال لي أبي : كنت وأنا صبي أسمع أبوي يثلبان أمير المؤمنين فأخرج عنهما و أبقى جائعاً ، و أوثر ذلك على الرجوع إليهما فأبيت في المساجد جائعاً لحبي فراقهما ، وبغضي إياهما ! حتى إذا أجهدني الجوع رجعت فأكلت ثم خرجت ، فلما كبرت قليلاً وعقلت وبدأت أقول الشعر.قلت لأبويّ: إنّ لي عليكما حقاً يصغر عند حقكما عليَّ فجنِّباني إذا حضرتكما ذكر أمير المؤمنين بسوء ، فإنّ ذلك يزعجني وأكره عقوقكما بمقالتكما ، فتماديا في غيّهما ، فانتقلت عنهما وكتبت إليهما شعراً ، وهو:
أتسبّ صنو محمّد ووصيه ترجو بذلك الفوز بالإنجاح
هيهات قد بعدت عليك و قرّبا منك العذاب وقابض الأرواح
أوصى النبي له بخير وصية يوم الغدير بأبين الأفصاح
فتواعداني بالقتل ، فأتيت الأمير عقبة بن مسلم فأخبرته خبري فقال لي: لا تقربهما ! وأعدّ لي منزلاً أمر لي فيه بما أحتاج إليه وأجرى عليَّ جراية تفضل عن مؤنتي[11].
وكان إذا سئل عن التشيّع من أين وقع له قال: غاصت عليَّ الرحمة غوصاً.


[1] - سورة آل عمران ، آية31

[2] - سورة الشورى، آية 23 .

[3] - مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:1/95، كنز العمال - المتقي الهندي:11/622، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:4 – ص 83 ، شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:1/427 (لا يبغضك إلا منافق).

[4] - معجم الأدباء ج6 ص473

[5] - ديوان الإمام الشافعي ، صلاح الدين الهواري، ص 84

[6]- كتاب المتحولون- ترجمة الشيخ محمد الطوري، كتاب لماذا اعتنقت التشيع- الشيخ محمد الطوري.

[7] - مقاتل الطالبيين- ابو الفرج الاصفهاني-ص315، شرح نهج البلاغة – ابن أبي الحديد المعتزلي: 19/91 و فيه ( قال إن له أهيل سوء إذا صليت عليه أو ذكرته أتلعوا أعناقهم).

[8] - سورة الصف، آية8

[9]- كتاب الأغاني ، الأصفهاني، ج7 ص230 - كتاب اللآلئ العبقرية في شرح العينيّة الحميرية، الفاضل الهندي، ص16.

[10]- الأغاني ج7ص235 - كتاب اللآلئ العبقرية في شرح العينيّة الحميرية، ص16.

[11]- كتاب اللآلئ العبقرية في شرح العينيّة الحميرية، ص17، راجع أخبار شعراء الشيعة : 154 ـ 155 ، ط عام 1413 هـ.
... يتبع ...



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (5)
قديم بتاريخ : 16-Feb-2010 الساعة : 05:16 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الخامسة

معاوية بن أبي سفيان إمام النواصب

أما معاوية الذي حارب أمير المؤمنين وسفك دماء المسلمين ، وتتبع أنصار أهل البيت من الصحابة والتابعين، وألف فرق الإغتيال للمؤمنين ، وشن حرب الغارات والعصابات ضد بلاد المسلمين وأحيائهم قتلاً ونهباً وسلباً. وقتل عشرات الألوف في حرب صفين وغيرها ، و هو مع هذا عند بعض المغفلين صحابي جليل ! حشرهم الله معه ، والمرء يحشر مع من أحب ، وقد قال الله تعالى يَوْمَ نَدْعُواْ كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِىَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَأُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً)[1] .
وقد روى الزبير بن بكار في الموفقيات ، وهوغير متهم في معاوية ، ولا منسوب إلى اعتقاد الشيعة ، لما هو معلوم من انحرافه عن الإمام علي .
روى عن المغيرة بن شعبة أنه قال مخاطباً ابنه المطرف: يا بنى ، جئت من عند أكفر الناس و أخبثهم (يعني معاوية) قلت: وما ذاك ؟ قال : قلت له وقد خلوت به: إنك قد بلغت سناً يا أمير المؤمنين ، فلو أظهرت عدلاً ، وبسطت خيراً ، فإنك قد كبرت ، ولو نظرت إلى إخوتك من بني هاشم ، فوصلت أرحامهم ، فوالله ما عندهم اليوم شئ تخافه ، وإن ذلك مما يبقى لك ذكره وثوابه .
فقال : هيهات هيهات ! أي ذكر أرجو بقاءه ! ملك أخو تيم فعدل وفعل ما فعل ، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره ، إلا أن يقول قائل : أبوبكر ، ثم ملك أخو عدى ، فاجتهد وشمر عشر سنين ، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره ، إلا أن يقول قائل : عمر ، وإن ابن أبي كبشة ليصاح به كل يوم خمس مرات : ( أشهد أن محمدا رسول الله ) ، فأي عملي يبقى ، وأي ذكر يدوم بعد هذا لا أبا لك ! لا والله إلا دفنا دفنا[2].
فبأي عقيدة وبأي دين يؤمن هذا الحاكم ، حتى تكون عنده مودة أهل البيت ؟! وهو يصرح بحقده على النبي وآله ، صلوات الله وسلامه عليهم.

وروى أبو عثمان الجاحظ من علماء السنة وأشدهم عناداً لأهل البيت وعداوة أن قوماً من بنى أمية قالوا لمعاوية : يا أمير المؤمنين ، إنك قد بلغت ما أملت ، فلو كففت عن لعن هذا الرجل ( يعنون علياً ) ! فقال : لا والله حتى يربو عليه الصغير ، ويهرم عليه الكبير ، ولا يذكر له ذاكر فضلاً [3].
وقد توعد الرسول مبغضي أهل بيته بالنار وقال : (لا يبغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله النار)[4]. وقال |: (لا يبغضنا أحد ولا يحسدنا أحد إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من النار)[5].
ولا تزال البلدان الشيعية الأصل والتي تم تحويلها إلى التسنن بالقوة والقمع والقهر ، مثل مصر وشمال أفريقيا تكنُّ الودّ والمحبة لأهل بيت النبي ويتوارثه أبناؤها جيلاً بعد جيل ، ولم يستطع الطغاة العباسيون ومن بعدهم من استئصال تلك الجذوة ، بل بقيت في وجدانهم وعاداتهم وممارساتهم .
وتلمس في كل أفريقيا العربية هذا المعنى وإن تفاوت كثرة وقلة وشدة وضعفاً، وقد جاءت ثورة الإتصالات لتعيد هؤلاء إلى مذهب الأجداد ، بصورة أكثر وعياً وتديناً من قبل، فشمال أفريقيا بأكمله يحمل لمسة التراث الشيعي في مواسمه ومراسمه وثقافته، والأسماء في شمال أفريقيا شيعية على أسماء أهل بيت النبي’ محمد وعلي وفاطمة وحسن وحسين ومهدي، ولا تجد فيهم أسماء أعداء أهل البيت !
وفي مصر يحتفل المصريون بمواليد أهل البيت :مولد النبي في ربيع الأول ومولد الإمام الحسين في شعبان ، ومولد السيدة زينب في رجب.
ويشكل ضريحاهما جزءا من الوجدان الشعبي المصري، ويقومون بالتوسل بهم بعقيدة إسلامية صافية، ويقدسون ما يرتبط بهم ويقبلون أضرحتهم.
وفي الجزائر يُسَيِّلُ الجزائريون الدم يوم عاشوراء فيذبحون دجاجا أو طيراً ، ويعتبرون ذلك أمراً مباركاً ، وهذه الدماء رمز لدماء الحسين وأهل بيته وأصحابه الذين استشهدوا في كربلاء.
ويتوقف الأمازيغ عن العمل في عاشوراء ، ويعتبرون العمل فيه يجلب النحس وما يكتسب فيه لا بركة فيه.
وتكثر أسماء أهل البيت فيهم ، مثل سيد أحمد وسيد علي، ويذكرون اسم فاطمة بالسيدة فيقولون: (للا فاطمة) ولا يقال هذا لغيرها، و تخلو من أسماء أعدائهم ! كما يوجد قبائل في بعض مناطق الأمازيغ لا تأكل لحم الأرنب كالشيعة، ويخرج الأهالي الزكاة في شهر محرم من كل عام.

ولآل البيت في تونس مكانتهم ، وشهر المحرم شهر حزن لا تقام فيه الأفراح، ولا يأخذ النساء زينتهن، ويوم عاشوراء عندهم يوم حزن شديد، وإمامة الجامع الأعظم تكاد تنحصر في ذريتهم ، وإن وجد من هو أعظم منهم، ولعله من بقية عهد الفاطميين .

أما الطرق الصوفية عندهم فأسانيدها كلها على اختلاف شيوخها تجتمع في الإمام جعفر الصادق والإمام محمد الباقر وترتفع إلى الإمام علي ثم إلى مقام التصلية والتسليم، كما تجتمع شجرات الشرف عندهم في إدريس الأكبر الكامل السبط[6].
وقد بقيت في المغرب عادات عاشوراء ، وهي تختلف من منطقة إلى أخرى ، ففي بعضها يتم دفن جثة رمزية وهي عظم من عظام أضحية عيد الأضحى ، رمزاً لجسد الحسين ، تتكلف واحدة من الفتيات الصغيرات بالعناية بهذا العظم من يوم الأضحى وتتم طقوس الدفن في اليوم الحادي عشر من محرم ، وتنوح الفتيات لموتاهم المتأخرين، ويأخذ هذا الإحتفاء طابعاً نسائياً خالصاً دون الأطفال الذكور. واللعب بالماء و يرمز إلى عطش أهل البيت في كربلاء و لعب الأمويين به، و الطواف حول النار و قد أحرقت خيام الحسين في كربلاء ففررن بنات رسول الله و أطفاله من خيمة إلى خيمة و من خباء إلى خباء.
ويقوم المغاربة بزيارة المقابر خلال العاشر من محرم بشكل مكثف وخاصة النساء للترحم على الموتى، وقبل هذه الزيارة بساعات تجتمع العائلات وتعد طعام الكسكس بـ" ديالة " الأضحية، واللحم المجفف الذي احتفظ به من الأضحية. وصباح يوم عاشوراء يذهب الناس إلى الحمام باكراً، ومن لم يفعل يصب عليه الماء في الشارع ، وهوما يعرف بـ " زمزم" .
وفي بعض المدن المغربية يشعل الناس ناراً كبيرة يسمونها بـ " الشعالة " ويصاحبها حزن ورمي لمجسمات تمثل قتلة الإمام الحسين !

وفي السودان يحتفل السودانيون كل عام بمولد النبي لعدة أيام، وينشدون الشعر في حب الرسول وآل بيته في المناسبات الإجتماعية المختلفة، ولديهم محطة إذاعية متخصصة في المدائح النبوية .
كما يحتفل السودانيون بذكرى عاشوراء ويتذكرون فيها استشهاد الإمام الحسين كأنه كان البارحة ، ويؤمن السودانيون بظلم الإمام الحسن والحسين على يد الأمويين ، وقد خلدوا هذا الظلم في أمثالهم الشعبية فهم يقولون: (مظلوم ظلم الحسن والحسين)!
ومن الأمثلة المشهورة في كل السودان قولهم: (سيفك يا كرار للفكر كلام) أي قاطع للفقرات، ويسمون أبنائهم بأسماء أهل البيت :حيدر ومهدي، وجعفر، وحسن وحسين.

وأما في الشرق الإسلامي، ففي أندونيسيا تقام الشعائر العاشورائية منذ عشرات السنين بإحياء شعائر أبي عبد الله الحسين في شهر محرم الحرام ، فتجد منابر حسينية في كل البقاع الإندونيسية وكل الضواحي والمناطق ، ويحضرها رجال ونساء وأطفال وشيوخ ، وكذلك كبار مسئولي الدولة .
أما في مدينة سومطرة الغربية فثمت عادة مميزة،تجري في كل شهر محرم ، حيث يجتمع الشيعة والسنة في جموع غفيرة ليعدوا نعشاً يمثل نعش الإمام الحسين ويطوفون به لمدة 14 يوماً نسبة إلى عدد المعصومين الأربعة عشر في الشوارع والميادين والساحات العامة نادبين لاطمين. وتقوم الصحف بتغطية هذه المناسبة تغطية إعلامية مميزة حول شخصية سيد الشهداء صلوات الله عليه ، وشهداء الطف العظيم .
أما في مدينة " بريامان " وهي مشتقة من اللفظة العربية بر الأمان فهناك خمسة ملايين يقومون بهذه الشعائر كل عام[7].
ومن العادات الاندونيسية التي لا زالت موجودة ، صب الماء على ناصية المرأة ورجلها عندما تتزوج ، وهذه إحدى تعاليم الأئمة ، وهي عادة مختصة بالمذهب الجعفري دون سائر المذاهب[8].
ويسمي المسلمون أسماء أبنائهم بأسماء أهل البيت ، فهو مؤشر للمحبة والمودة، ولذا تكثر تلك الأسماء في إيران والعراق وباكستان ولبنان ومناطق الخليج والمناطق الشيعية في العالم ، وتقل في مناطق نفوذ النواصب!
و النواصب جمع ناصبي و هو من نصب العداوة لأهل البيت ، أو من يتدين ببغض الإمام علي خاصة وأهل بيته عامة[9].
والتسمية بأسماء أهل البيت سنة مستحبة فقد سماهم رسول الله بأمر من الله جل جلاله، ففي حديث ولادة الحسن والحسين : لما ولدت فاطمة الحسن قالت: لعلي: سمه، فقال: ما كنت لأسبق باسمه رسول الله، فجاء رسول الله ’ فقال: ما كنت أسبق باسمه ربي عز وجل، فأوحى الله عز وجل إلى جبرائيل أنه قد ولد لمحمد ابن ، فاهبط فأقرأه السلام وهنِّه وقل: إن علياً منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون فقال: وما كان اسمه ؟ قال: شبر، قال: لساني عربي فقال : سمه الحسن فسماه الحسن .
فلما ولد الحسين أوحى الله عز وجل إلى جبرائيل أنه قد ولد لمحمد ابن فأهبط وأقرأه السلام وهنه وقل له : إن عليا منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون ، فهبط جبرئيل فهناه عن الله عز وجل وأمره أن يسميه باسم ابن هارون قال: وما كان اسمه ؟ قال: شبير قال: لساني عربي قال : اسمه الحسين فسماه الحسين[10].
روى هذا الحديث عمر بن محمد بن خضر ، المعروف بالملا ، صاحب ( السيرة ) ، والموفق بن أحمد الخوارزمي المكي ومحب الدين الطبري الشافعي ،والحسين بن محمد الديار بكري صاحب ( تاريخ الخميس ) وأحمد بن الفضل بن باكثير المكي وصاحب ( شرف المصطفى ) [11].
فما بال بعض المسلمين ممن يدّعون أنهم يتبعون سنة رسول الله ’يخالفون سنته ويبتعدون عن تسمية أبنائهم بعلي وفاطمة والحسن والحسين وأبنائهم ، فعندما تلاحظ قبيلة آل سعود التي تقدر بعشرة آلاف ، وهي تحكم الجزيرة العربية وتدّعي أنها تسير بسنة رسول الله لا تجد إسما من أسمائها على إسم أهل البيت : فلا حسن ولا حسين ولا فاطمة ولا علي ! بل من النادر أن تجد في اسمائهم إسم نبينا محمد .



[1] - سورة الإسراء :71
[2]- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:5/129
[3]- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:4/57 ، مروج الذهب، المسعودي ج3 ص223.
[4] - كنز العمال - المتقي الهندي:12/104
[5] - كنز العمال - المتقي الهندي:12/104
[6]- مجلة رسالة الإسلام، العدد 14 ، مقال تاريخ المذاهب الإسلامية وشمال أفريقا، المجاهد التونسي الكبير السيد محي الدين القلبي.

[7]- مجلة المنبر، العدد2، لقاء الصحفي الاندونيسي الشيخ علوي العطاس.
[8]- المصدر السابق.
[9] - معجم ألفاظ الفقه الجعفري ، أحمد فتح الله. و في معجم لغة الفقهاء: و النصب ، الحقد ، الضغن ، الضغن : بكسر فسكون ، جمع أضغان ،الحقد الشديد..
[10] - غاية المرام - السيد هاشم البحراني:2/75 ، أمالي الصدوق ج3 ص197 مجلس 28 ( بعض الروايات سمه الحسين فسماه الحسين).
[11]- نفحات الأزهار - السيد علي الميلاني :18/374



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (6)
قديم بتاريخ : 21-Feb-2010 الساعة : 07:33 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع



الحلقة السادسة
السبب الثالث

السنة النبوية الشريفة


السبب الثالث في استبصار المستبصرين: الأحاديث الشريفة المروية عن خاتم الأنبياء ، ونحن مأمورون بإطاعة أوامر النبي ونواهيه،ونصائحه ووصاياه ، بقوله تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)[1].
كما أمرنا بالولاية والتسليم المطلق له ، وأن نقبل به الحكم الفاصل فيما اختلفنا فيه، بقوله تعالى: ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا)[2].
إن كلامه’نور لمن اهتدى ، وكذلك كلام أهل بيته .
وقد اشترط النبي لهداية أمته بعده: التمسك بالقرآن و العترة .

حديث الثقلين

وقد وردت أحاديث كثيرة عنه في وجوب مودة أهل بيته ومحبتهم و اتِّباعهم، وهي تهدي كل منصف باحث عن الحق والحقيقة ، بحيث لا يشك أي مسلم في وجوب إتباعهم بعد النبي وقد قال رسول الله في حديث الثقلين المتواتر عند المسلمين : ( إني تارك فيكم الثقلين ، ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً: كتاب الله وعترتي أهل بيتي )[3] .
ونؤكد هنا أنّ مذاهب السنيين روت هذا الحديث بكلمة عترتي وليس بكلمة سنتي كما يدّعيه البعض أو يردده بلسانه. وقد روته بطرق متعددة ومضمون واحد وألفاظ متقاربة ، وكلها تؤكد وجوب التمسك بالكتاب و العترة[4].
وروي في مسند أحمد والطبقات وغيرها بهذه الصيغة عن النبي : ( إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي وان اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض فانظروا فيما تخلفوني فيهما)[5].
وروي أن رسول الله قال: ( إني لكم فرط وإنكم واردون علي الحوض عرضه ما بين صنعاء إلى بصرى فيه عدد الكواكب من قدحان الذهب والفضة ، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين، فقام رجل فقال: يا رسول الله وما الثقلان ؟فقال رسول الله: الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به لن تزالوا ولا تضلوا ، والأصغر عترتي ، و إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، وسألت لهما ذاك ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهما ، فإنهما أعلم منكم)[6].
وقد بيّن النبي الذي لا ينطق عن الهوى في هذا الحديث العظيم سبب ضلال المسلمين بأنه بعدهم عن القرآن وعن عترته أهل بيته .وقد قرنهما كشرط للهداية وعدم الإنحراف والضلال ، فهما ركنا الدين الإسلامي.
والحديث يعني بمفهومه أيضاً نفي التمسك بغيرهم ، فكل الأحاديث التي تدعي ذلك في كتب السنيين سواء كانت صحيحة أو موضوعة ، ومسندة أو مقطوعة ، لا يؤخذ بها وليست حجة ، وإنما الحجة بالمتواتر المجمع عليه وهو التمسك بأهل البيت فقط، وقد روى المسلمون كافة حديث الثقلين!

حديث أهل بيتي فيكم كسفينة نوح

كما روت المذاهب حديث أهل بيتي كسفينة نوح وهو صريح في وجوب إتباع أهل البيت و ركوب سفينتهم طريقاً للنجاة .
وقد روي عن أبي ذر أنه كان يأخذ بعضادتي باب الكعبة ويقول: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبوذر الغفاري سمعت رسول الله يقول: مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.
و روي الحديث عن أبي ذر وعن أبي سعيد الخدري وعن علي [7] .
كما روي بهذه الصيغة: (إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بنى إسرائيل ، من دخله غفر له)[8].
إن هذا النداء النبوي العظيم يلزم كل من يؤمن برسول الله ’أن يركب في سفينة مذهب أهل بيته لينجو، لأن التخلف عنها غرق وضلال .
والتشبيه قوي وصريح بأصحاب نوح ، فلم ينج إلا الذين ركبوا سفينته ومن تخلف عنها غرق وهلك !
فهل يشك مسلم بعد هذا في وجوب إتباعهم ؟ وهل يطمئن أبناء المذاهب الأخرى بوضعهم وهم بعيدون عن وصية النبي وندائه لأمته؟!

[1]- سورة الحشر، آية 7

[2]- سورة النساء، آية 65

[3]- المعجم الكبير - الطبراني:3/66 ، ج 5/167 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:6/375 - 376 ، كنز العمال - المتقي الهندي:1/186 ، ج 1/188 ، ج 1/381 ، سنن الترمذي - الترمذي:5/328 ، السيرة الحلبية - الحلبي:3/336.

[4]- فضائل الصحابة - النسائي/15، كتاب السنة - عمرو بن أبي عاصم/337، السنن الكبرى - النسائي:5/45، ج 5/130، خصائص أمير المؤمنين (ع) - النسائي/93، المعجم الأوسط - الطبراني:4/33، ج 4/33 ، ج 5/89 ، المعجم الكبير - الطبراني:3/66، ج 5/166 ، ج 5/170، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:9/133، كنز العمال - المتقي الهندي:1/172، تفسير ابن كثير - ابن كثير:4/123، تاريخ اليعقوبي - اليعقوبي:2/111 ، البداية والنهاية - ابن كثير:5/228، المناقب - الموفق الخوارزمي/154، السيرة النبوية - ابن كثير:4/416، ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:1/73، منتخب مسند عبد بن حميد - عبد بن حميد بن نصر الكسي/108 ، كنز العمال - المتقي الهندي:1/186

[5]- مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:3/17 ، ذخائر العقبى - احمد بن عبد الله الطبري/16 ، مسند ابن الجعد - علي بن الجعد بن عبيد/397 ، مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي:2/297 ، الطبقات الكبرى - محمد بن سعد:2/194 ، سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي:12/232

[6]- المعجم الكبير - الطبراني:3/66 ، راجع أيضا كنز العمال - المتقي الهندي:1/186 ،ج 1/188، ج 1/381

[7] - المعجم الصغير - الطبراني:1/139 و ج 2/22 ، المعجم الأوسط - الطبراني:4/ 10 ، المعجم الكبير - الطبراني:3/46 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/168 ، كنز العمال - المتقي الهندي:2/435 ، ج 12/98

[8] - المعجم الصغير - الطبراني:2/22، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/168، الصواعق المحرقة- ابن حجر- ص88 ، راجع أيضا تفسير ابن كثير - ابن كثير:4/123 ، ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:1/94 ، ج 2/327


... يتبع ...



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (7)
قديم بتاريخ : 22-Feb-2010 الساعة : 06:21 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع




الحلقة السابعة



حديث الغدير وبيعة الغدير




قال رسول الله في حجة الوداع صراحة: ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره و أخذل من خذله[1]، وأدر الحق معه حيث دار)[2]، و هو الحديث المعروف بحديث الغدير، و هو صريح في ولاية أمير المؤمنين علي بعد النبي ووجوب نصرته وخذلان عدوه.
وحادثة الغدير متواترة عند المسلمين وقد تمت فيها بيعة أميرا للمؤمنين خليفة للنبي من المسلمين الحاضرين مع رسول الله في حجة الوداع.
ولو لم يكن إلا هذا الحديث والحادثة لكفى في أحقية أهل بيت رسول الله ، وقد كتب العلماء فيه كتباً ، فمن أراد أن يتعمق في هذا الحديث بشكل كبير يمكنه التجول في كتاب الغدير للأميني .
وقد اشتهرت تهنئة عمر لعلي يوم الغدير بقوله: « بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مسلم » وقد رووه عن أبي هريرة بسند صحيح عندهم ، ما زالوا محيرين فيه إلى اليوم !قال أبو هريرة:
« لما أخذ رسول الله بيد علي بن أبي طالب فقال:ألست أولي بالمؤمنين ؟قالوا:نعم يا رسول الله ! قال فأخذ بيد علي بن أبي طالب فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه .فقال له عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا ابن أبي طالب. أصبحت مولاي ومولى كل مسلم، قال فأنزل الله عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتيى وَرَضِيتُ لَكُمُ الآسْلامَ دِينًا.قال أبو هريرة: وهو يوم غدير خم من صامه يعني ثمانية عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهراً »[3].


حديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى


قال رسول الله حينما جعل أمير المؤمنين على المدينة في غزوته إلى تبوك : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)[4] .
فقد نصبه هنا وأوصى به وجعله إماماً للأمة من بعده ، كما كان هارون خليفة لموسى ووصيه ، إلا النبوة لأنها ختمت برسول الله .


حديث الأئمة الربانيين الإثني عشر


كما روت كتب السنيين بشارة النبيبالأئمة الإثني عشر بعده . وقد كان النبي طوال نبوته يُبَلِّغ ولاية عترته بالحكمة والتدريج والتلويح والتصريح ، لعلمه بحسد قريش لهم وخططها لإبعادهم بعده وقد لمس عنف قريش ضدهم مرات عديدة فأجابهم بغضب نبوي !
وقد أطد ذلك في حجة الوداع ، وبشر أمته باثني عشر إماماً ربانياً ورَّثهم الله الكتاب والحكم والنبوة ، ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .
وقد روت مصادر الحكومات حديث الأئمة الإثني عشر ، لكنها اختصرته وحذفت منه أنهم من العترة ، فقالت هم من كل قريش !
روى البخاري في صحيحه: عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي(ص) يقول: يكون اثنا عشر أميراً ، فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش)[5] .
وفي صحيح مسلم: (لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة، ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لأبي: ما قال؟ فقال: كلهم من قريش) ! ( لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى إثني عشر خليفة ، فقال كلمة صَمَّنِيَها الناس ! فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش)[6].
وفي مسند أحمد:5/93 و96 و99: (عن جابر بن سمرة قال: خطبنا رسول الله(ص) بعرفات). وفي5/87: (يقول في حجة الوداع). وفي5/99: (سمعت رسول الله يخطب بمنى).
وهذا يعني أنه كرر الموضوع في عرفات ومنى ، ثم أعلنه صريحاً قاطعاً في غدير خم !
وفي مسند أحمد: أن النبي’أكد البشارة بالأئمة الإثني عشر في المدينة قال’: يكون بعدي...الخ. ثم رجع إلى منزله فأتته قريش فقالوا: ثم يكون ماذا؟قال ثم يكون الهرج)[7].
وفي الطبراني الكبير: (يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم... إثنا عشر قيِّماً من قريش لا يضرهم عداوة من عاداهم)[8] .
ومعنى ذلك أن الحكومات ستخالفهم وتعاديهم ، وهذا ينطبق على الأئمة الإثني عشر من عترة النبي .
وفي مستدرك الحاكم[9]: عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي فقال: لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي اثنا عشر خليفة ، ثم قال كلمة وخفض بها صوته ، فقلت لعمي وكان أمامي: ما قال يا عم؟قال: قال يا بني: كلهم من قريش). وقال عنه في مجمع الزوائد:5/190: رواه الطبراني في الأوسط والكبير ، و البزار ، ورجال الطبراني رجال الصحيح ).
وفي صحيح البخاري: (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ..إلى قوله يرزق من يشاء بغير حساب . قال ابن عباس: وآل عمران المؤمنون من آل إبراهيم ، وآل عمران وآل ياسين ، وآل محمد (ص) )[10].
وقد حاول علماء سنيون أن يفسروا الأئمة الإثني عشر ، ويخلطوا بأهل البيت غيرهم فعجزوا ، لأن صفة الإمام الرباني لا تنطبق إلا على أئمة أهل البيت .
وقد أخبر النبي أنه يقابل الإثني عشر إماماً ربانياً ، اثنا عشر إمام ضلال من أصحابه وحذر منهم ! فكما أن مقابل كل نبي عدو من المجرمين يعمل لإضلال الناس وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا )، فكذلك مقابل كل إمام هدى إمام ضلال !
روى مسلم في صحيحه[11]: أن النبي قال: (في أصحابي اثنا عشر منافقاً فيهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سَمِّ الخياط..وقال حذيفة: أشهد بالله أن اثني عشر منهم حرب لله ولرسوله في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد).وهؤلاء المنافقون هم الذين قال الله عن بعضهم: ( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ، يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً ، لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً . وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً )[12].



[1] - مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:4/281 ، المستدرك - الحاكم النيسابوري:3/110 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:7/17 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9 - ص104 ، كتاب السنة - عمرو بن أبي عاصم/552 ، السنن الكبرى - النسائي:5/132 ، مسند أبي يعلى - أبو يعلى الموصلي:11/307 ، الاستيعاب - ابن عبد البر:3/1099 ، موارد الظمآن - الهيثمي:7/137 - 139 ، كنز العمال - المتقي الهندي:5/290.
[2]- و بهذ التكملة في كتب أخرى مثل : نهج الإيمان - ابن جبر/116، السيرة الحلبية - الحلبي:3/336، الملل والنحل - الشهرستاني:1/163

[3]- تاريخ دمشق:42/221، و233، تاريخ بغداد:8/284 ، الغدير:3/358.
[4]- مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:1/170، ص173، ص175، ص177، ص182، ص184، ص185، ج 3/ 338، ،ج 6/369 ، صحيح البخاري - البخاري:4 – ص308 ، ج 5 – ص129 ، صحيح مسلم - مسلم النيسابوري:7 – ص120، ص121 ، سنن ابن ماجة - محمد بن يزيد القزويني:1/42 ،ص43 ، سنن الترمذي - الترمذي:5/301 ، ص304، فضائل الصحابة - النسائي/13 – 14 ، المستدرك - الحاكم النيسابوري:2/ 337، ص133، السنن الكبرى - البيهقي:9/40، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/109 - 110-111 ، فتح الباري - ابن حجر:7 – ص60، ، ج18ص46 ، عمدة القاري - العيني:16/214، المصنف - عبد الرزاق الصنعاني:11/226، المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي:7/496، كتاب السنة - عمرو بن أبي عاصم/586 – 587، السنن الكبرى - النسائي:5/43 – 45، خصائص أمير المؤمنين (ع) - النسائي/ص48 ، ص 50، المعجم الكبير - الطبراني:24/146 – 147، الاستيعاب - ابن عبد البر:3/1097 – 1098 .
[5]- صحيح البخاري: 8/127
[6] - صحيح مسلم: 6/3
[7]- مسند أحمد ، 5/92
[8] - المعجم الكبير، الطبراني : 2/256 ، 3/201 ، راجع أيضا 2/214 إلى 2/218
[9] - المستدرك ، الحاكم النيسابوري: 3/618
[10] - صحيح البخاري، البخاري: 4/138
[11]- مسلم النيسابوري: 8/122
[12]- سورة الفرقان ، الآيات 27-31

... يتبع...



صفوان بيضون
الصورة الرمزية صفوان بيضون
أديب وشاعر
رقم العضوية : 6568
الإنتساب : Oct 2009
الدولة : دمشق العقيلة
المشاركات : 964
بمعدل : 0.30 يوميا
النقاط : 144
المستوى : صفوان بيضون is on a distinguished road

صفوان بيضون غير متواجد حالياً عرض البوم صور صفوان بيضون



  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : صفوان بيضون المنتدى : صفوان بيضون
افتراضي ظاهرة انتشار التشيع (8)
قديم بتاريخ : 23-Feb-2010 الساعة : 07:06 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الثامنة


مئات الأحاديث في فضائل أهل البيت



وهي تراث واسع من الأحاديث النبوية وردت في تفضيل الإمام علي بن أبي طالب على غيره تفضيلاً مطلقاً ، وكذا أهل بيته الأئمة من ولده
ومن تلك الأحاديث : قول رسول الله : ( أقضاكم علي )[1].
( أنا مدينة العلم وعلي بابها)[2]. (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من بابها) [3].(أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من بابها) [4].
( علي مع الحق والحق مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض يوم القيامة)[5] . ( على مع الحق ، والحق مع علي ، يدور معه حيثما دار)[6].
وهذه أحاديث فاصلة وفارقة بين الحق والباطل ، فأيما شخص أو حاكم أو فئة أو جماعة أو مجموعة أو طائفة أو دولة ، خالفت علياً تكون في جبهة الباطل لأن علياً دائماً مع الحق . وإذا اختلفت الأمة مع علي تكون قد ضلت.
فلا يقاس علي بغيره ، بل ذلك من الظلم الشنيع ، وهذا ما يفهمه كل من ترك التعصب الأعمى منهم و رضخ للحق .
يقول ابن أبي الحديد في أمير المؤمنين : ( لو أنصفوا هذا الرجل ورأوه بالعين الصحيحة ، لعلموا أنه لو كان وحده ، وحاربه الناس كلهم أجمعون ، لكان على الحق ، وكانوا على الباطل)[7].
وحديث فاصل آخر قاله رسول الله ’ ورواه الجميع يا عمار! إن رأيت علياً قد سلك وادياً وسلك الناس وادياً غيره ، فاسلك مع علي ودع الناس، إنه لن يدلك على ردى ، ولن يخرجك من هدى)[8].
وقال رسول الله’لعلي: (حربك حربي وسلمك سلمى)[9].
وقال جابر بن عبد الله قال:لقد سمعت رسول الله يقول في علي خصالاً لو كانت واحدة منها في رجل اكتفى بها فضلاً وشرفاً ! قوله : من كنت مولاه فعلى مولاه .وقوله : علي مني كهارون من موسى .وقوله : علي مني وأنا منه .وقوله : علي مني كنفسي طاعته طاعتي ومعصيته معصيتي .وقوله : حرب علي حرب الله وسلم على سلم الله .وقوله : ولى علي ولي الله و عدو على عدو الله.
وقوله : علي حجة الله على عبادة .وقوله : حب علي إيمان وبغضه كفر. وقوله : حزب علي حزب الله وحزب أعدائه حزب الشيطان . وقوله : علي مع الحق والحق معه لا يفترقان .وقوله : علي قسيم الجنة والنار .
وقوله : من فارق علياً فقد فارقني ومن فارقني فقد فارق الله .وقوله : شيعة علي هم الفائزون يوم القيامة[10] .
وقال النبي في فاطمة : ( فاطمة بضعة مني )[11]، (فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني )[12] ، (إنما فاطمة بضعة منى يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها)[13] .
و ( بضعة ) بفتح الباء القطعة من الشئ وبضعة مني: قطعة مني. وفي شرح ابن أبي الحديد ( فاطمة بضعة منى من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله عز وجل)[14].
وأخرج النسائي: قال : إن ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث إنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار[15].
وقال : الحسن والحسين إمامان إن قاما وإن قعدا[16].
وقال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة[17].

وعلى هذا ، فإن الشيعة هم أهل السنة لأنهم يتبعون سنة رسول الله ويؤمنون بها، وأما السنة بالمصطلح فيتبعون بعض الصحابة كأبي هريرة وعمر وأبي بكر.


أزمة الحديث عند السنيين

فعند السنيين مشكلة بل أزمة في أصح كتب الحديث ككتاب البخاري ومسلم ، التي سمتها الحكومات صحاحاً دون الاعتراف بصحة رواياتها عملا ! و للانتقائية الروائية لأنها تروي آلاف الروايات عن أبي هريرة الذي عاش في المدينة سنة وتسعة أشهر فقط من حياة رسول الله ، ولا يروي عن علي أمير المؤمنين إلا في مواضع قليلة !
مع أن علياً كان موضعه من رسول الله بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة وكان يتبع الرسول إتباع الفصيل أثر أمه!
ولعل هذه هي ميزة كتاب البخاري عند الأمويين والظالمين.
ومع هذا لا تخلو هذه الكتب من أفضلية أهل البيت . وقد غيرت هذه الأحاديث النظرة المثالية التي كان ينظر بها السنيون إلى مذاهبهم والى الصحابة ، إلى نظرة نقدية أدت إلى تحول بعضهم إلى مذهب أهل البيت .



[1]- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:1/18 ، كشف الخفاء - العجلوني:1/162 ، ورواه البغوي في شرح السنة والمصابيح ، ورواه البخاري وابن الإمام أحمد .
[2] - المستدرك - الحاكم النيسابوري:3/126 - 127 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/114 ، المعجم الكبير - الطبراني:11/55 ، الاستيعاب - ابن عبد البر:3/1102 ، الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري:2/16 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:7/219 ، الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي:1/415 ، كنز العمال - المتقي الهندي:13/148 ، تذكرة الموضوعات - الفتني/95 ، فيض القدير شرح الجامع الصغير - المناوي:3/60 .
[3]- المستدرك - الحاكم النيسابوري:3/127
[4] - كنز العمال - المتقي الهندي:13/148
[5] - المعيار والموازنة - أبو جعفر الإسكافي/119
[6] - شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:18/72 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:2/297 ( يدور حيثما دار) .
[7]- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:10/110
[8]- كنز العمال - المتقي الهندي:11/613 ، المناقب - الموفق الخوارزمي/105، كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي:1/141
[9]- شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:2/297 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:18/24
[10]- ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:1/172
[11]- مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:4/5 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/202 -203 ، فتح الباري - ابن حجر:7 - ص63 ، عمدة القاري - العيني:16/223 ، المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي:7/526 – 527 ، الآحاد والمثاني - الضحاك:5/361 ، صحيح البخاري - البخاري:4/ 210 و ج4 – ص219 ، صحيح مسلم - مسلم النيسابوري:7/141 ، فضائل الصحابة - النسائي/78 ، السنن الكبرى - البيهقي:10/201 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:4 – ص 255 ، تثبيت الإمامة - الهادي يحيى ابن الحسين/28 ، السنن الكبرى - النسائي:5/97 ، المعجم الكبير - الطبراني:22/404 ، أمالي الحافظ الأصبهاني - أبو نعيم الأصبهاني/47 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:16/273 ، تفسير الرازي - الرازي:9/160 ، تفسير ابن كثير - ابن كثير:3/267 ، تفسير الثعالبي - الثعالبي:5/316 ، تفسير الآلوسي - الآلوسي:26/164 .
[12] - صحيح البخاري - البخاري:4/ 210 ، صحيح البخاري - البخاري:4/219 ، فضائل الصحابة - النسائي/78 ، فتح الباري - ابن حجر:7/ 63 ، عمدة القاري - العيني:16/ 223 ، المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي:7/526 ، الآحاد والمثاني - الضحاك:5/361 ، السنن الكبرى - النسائي:5/97 ، السنن الكبرى - النسائي:5/148 ، خصائص أمير المؤمنين (ع) - النسائي/121 ، المعجم الكبير - الطبراني:22/404 ، الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي:2/208 ، كنز العمال - المتقي الهندي:12/108 .
[13]- كنز العمال - المتقي الهندي:12/107، كنز العمال - المتقي الهندي:12/107
[14] - شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:16/273
[15] - الصواعق المحرقة - ابن حجر العسقلاني- ص 160، تاريخ بغداد ، الخطيب ج 12 ص 331
[16] - كفاية الأثر - الخزاز القمي/37
[17] - مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:3/3 ، ص 62 ، ص 64 ، ص 82:5/391 ، سنن ابن ماجة - محمد بن يزيد القزويني:1/44 ، سنن الترمذي - الترمذي:5/321 ، ص 326 ، فضائل الصحابة - النسائي/58 ، المستدرك - الحاكم النيسابوري:3/167، المستدرك - الحاكم النيسابوري:3/381 ، شرح مسلم - النووي:16/41 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/165 ، مجمع الزوائد - الهيثمي:9/182 ، المعيار والموازنة - أبو جعفر الإسكافي/151، المصنف - ابن أبي شيبة الكوفي:7/512 ، السنن الكبرى - النسائي:5/81 ، ص 146 ، ص 149، خصائص أمير المؤمنين (ع) - النسائي/118 ، صحيح ابن حبان - ابن حبان:15/413 ، المعجم الأوسط - الطبراني:1/117 ، المعجم الأوسط - الطبراني:2/347 ، ج 4/325 ، ج 5/243 ، المعجم الكبير - الطبراني:3/35 – 36 ، الاستيعاب - ابن عبد البر:1/391 ، شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد:16 ، المواقف - الإيجي:3/638 ، موارد الظمآن - الهيثمي:7/181 ، الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي:1/20 ، كنز العمال - المتقي الهندي:7/26 ، ج 12/96 ، ج 13/640 ، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال - الخزرجي الأنصاري اليمني/79 ، كشف الخفاء - العجلوني:1/34 ، نظم المتناثر من الحديث المتواتر - الشيخ محمد جعفر الكتاني/196، دفع الارتياب عن حديث الباب - علي بن محمد العلوي/47
... يتبع ...


إضافة رد


أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 

 


المواضيع والمشاركات التي تطرح في منتديات موقع الميزان لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما تعبر عن رأي كاتبيها فقط
إدارة موقع الميزان
Powered by vBulletin Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc