الواجب المادي بين الأب وابناءه - منتديات موقع الميزان
موقع الميزان السلام عليك أيتها الصدِّيقة الشهيدة يا زهراء السيد جعفر مرتضى العاملي
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَاَتى بِهِ وَصِيُّهُ، فَاِنّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إلاّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوَلايَتِكِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * صَدَقَ اللّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ – منتديات موقع الميزان للدفاع عن الصدِّيقة الشهيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها – منهاجنا الحوار الهادف والهادئ بعيداً عن الشتم والذم والتجريح ولا نسمح لأحد بالتعرض للآخرين وخصوصاً سب الصحابة أو لعنهم وهذا منهاج مراجعنا العظام والعلماء الأعلام حفظ الله الأحياء منهم ورحم الماضين
 
اضغط هنا
اضغط هنا اضغط هنا اضغط هنا
اضغط هنا
عداد الزوار
الإعلانات

العودة   منتديات موقع الميزان .: مراجع عظام وعلماء أعلام :. الميزان العقائدي ميزان الحق
ميزان الحق أجوبة لسماحة آية الله المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي في العقيدة

إضافة رد
كاتب الموضوع abu yaqoub مشاركات 0 الزيارات 3174 انشر الموضوع
   
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع

abu yaqoub
الصورة الرمزية abu yaqoub
عضو
رقم العضوية : 11312
الإنتساب : Mar 2011
المشاركات : 2
بمعدل : 0.00 يوميا
النقاط : 0
المستوى : abu yaqoub is on a distinguished road

abu yaqoub غير متواجد حالياً عرض البوم صور abu yaqoub



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : ميزان الحق"> ميزان الحق
افتراضي الواجب المادي بين الأب وابناءه
قديم بتاريخ : 18-Oct-2012 الساعة : 07:03 PM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مولانا لدي مسألة أرغب من سماحتكم التكرم قربة الى الله تعالى بالإجابه التفصيلية عليها . شاكرا الله تعالى أن من علينا بسماحتكم حفظكم الله .
اني مواطن بالمملكه العربيه السعوديه . ومن شيعة وأتباع أهل البيت ع . وأبلغ من العمر 54 سنه . وزوجتي 48 سنه . قد من الله علي بأولاد ( 8) منهم 5 أبناء وثلاث بنات . وقد ربيتهم ولله الحمد تربيه صالحه ان شاء الله .
الأبناء الخمسة أكملوا دراستهم في أحضان بيتي وتحت تربيتي . ثم وبفضل من الله تم ابتعاثهم للخارج كل منهم في دوله ( أمريكا – بريطانيا – كوريا – هولندا – وسوف يبتعث الخامس الى ايرلندا ) وذألك للدراسة بالخارج . البعض منهم هندسه . والبعض منهم دراسة الطب .) ولقد مضى على دراسة البعض منهم 6 سنوات والبعض منهم أقل من ذالك. وتصرف لهم رواتب كمكافئه من الدولة لهم بالخارج . وما يصرف لهم يغطي حاجتهم حتى أن بعضهم يستطيع التنقل والسفر والتنزه أحيانا . لكنهم لا يعرفوننا الا بالسلام تلفونيا أما ماديا فقد نسونا من هذا الجانب ولم يذكروننا ولا بريال واحد ونحن الوالدين . ولو أخذنا منهم شيئا كان ذألك دينا علينا . يطالبوننا بترجيعه. لم يصلوني أنا ابيهم ولم يصلو والدتهم بشيء وبالعلم أنهم غير متزوجين حتى الآن . منهم من لم يعتني بهذا الأمر ومنهم من جمع شيئا ما للزواج.علما بأني طرحت عليهم الاستعداد لتقاعدي من العمل من أجل مساعدتهم على تكاليف زواجهم المادية لوجه الله تعالى.
سؤالي هل يجب عليهم شرعا احتساب شيئا لنا من رواتبهم نحن الوالدين اللذان قمنا بتربيتهم وايصالهم لهذا المستوى وهل لنا حق في ذالك عليهم أم لا .رغم علمهم بأن أبيهم مديون وعليه قروض ولكنه بشكل عام ميسور الحال . ما هي نظرة الشرع في هذا المنظار. واذا كان الجواب بالنفي حيث ليس لنا الحق بمطالبتهم بشي . فهل ذالك مؤقت أم حتى بعد دراستهم وعودتهم وبعد زواجهم أيضا لا يحق لنا مطالبتهم بشيء . نحن الوالدين.
آسف للإطالة. أنتظر من سماحتكم الرد لمعرفة الوجه الشرعي بين الأبناء والوالدين في هذا المنوال. وحبذا يكون مفصلا لو تفضلتم لدرء الخلاف بين الأبناء وأبيهم . نسألكم الدعاء وبانتظار الرد. وفقتم لكل خير من المولى العلي القدير .
( ي . م . س )
المنطقه الشرقيه بالمملكه العربيه السعوديه .



إضافة رد


أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 

 


المواضيع والمشاركات التي تطرح في منتديات موقع الميزان لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما تعبر عن رأي كاتبيها فقط
إدارة موقع الميزان
Powered by vBulletin Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc