وظائف الأكل والضيافة - منتديات موقع الميزان
موقع الميزان السلام عليك أيتها الصدِّيقة الشهيدة يا زهراء السيد جعفر مرتضى العاملي
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَاَتى بِهِ وَصِيُّهُ، فَاِنّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إلاّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِاَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوَلايَتِكِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ * صَدَقَ اللّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ – منتديات موقع الميزان للدفاع عن الصدِّيقة الشهيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها – منهاجنا الحوار الهادف والهادئ بعيداً عن الشتم والذم والتجريح ولا نسمح لأحد بالتعرض للآخرين وخصوصاً سب الصحابة أو لعنهم وهذا منهاج مراجعنا العظام والعلماء الأعلام حفظ الله الأحياء منهم ورحم الماضين
 
اضغط هنا
اضغط هنا اضغط هنا اضغط هنا
اضغط هنا
عداد الزوار
الإعلانات

العودة   منتديات موقع الميزان .: ميزان أنوار السلوك :. ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان
ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ}

إضافة رد
كاتب الموضوع خادم الزهراء مشاركات 3 الزيارات 1900 انشر الموضوع
   
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع

خادم الزهراء
الصورة الرمزية خادم الزهراء
.
رقم العضوية : 10
الإنتساب : Mar 2007
الدولة : رضا الزهراء صلوات الله عليها
المشاركات : 6,228
بمعدل : 1.51 يوميا
النقاط : 10
المستوى : خادم الزهراء تم تعطيل التقييم

خادم الزهراء غير متواجد حالياً عرض البوم صور خادم الزهراء



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان"> ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان
افتراضي وظائف الأكل والضيافة
قديم بتاريخ : 14-May-2013 الساعة : 10:18 AM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
اللهم واشفي قلب الزهراء صلوات الله عليها بظهور وليك الحجة بن الحسن صلوات الله عليه وعل آبائه الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

هذا الموضوع نقلاً عن كتاب الوافي للفيض الكشاني بم فيه من الفائدة في آداب الطعام لنتعرف على المستحب والمكروه وأمور كثيرة في طعامنا وشرابنا والتي لها تأثير مباشر في سلوكناوبعون الله سننقل لكم كل يوم باب من أبواب هذا الكتاب بخصوص المآكل والمشارب ...

وظائف الأكل والضيافة
قال اللَّه تعالى « يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ».
وقال جل وعز « كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ».
وقال سبحانه « لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جُناحٌ فِيما طَعِمُوا إِذا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ».
وقال عز وجل « لَيْسَ عَلَى الأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتاتاً » .
بيان :
فيما طعموا فيما تناولوه من الحلال إذا ما اتقوا الحرام وثبتوا على الإيمان والأعمال الصالحة ولعل التكرير باعتبار مراتب التقوى والإيمان .
قيل في الآية الأخيرة يعني ليس على هؤلاء الثلاثة حرج في مؤاكلة الأصحاء وذلك لأنهم كانوا يتوقون مجالسة الأصحاء ومؤاكلتهم لما عسى يؤدي إلى الكراهة من قبلهم ولأن الأعمى ربما سبقت يده إلى ما سبقت عين أكيله وهو لا يشعر والأعرج يتفسح في مجلسه ويأخذ أكثر من موضعه فيضيق على جليسه والمريض لا يخلو من رائحة تؤذي أو جرح أو غير ذلك وكانت الأنصار في أنفسهم تنزه فكانت لا تأكل من هذه البيوت إذا استغنوا وكانوا يتحرجون عن التوحد بالأكل أو عن الاجتماع على الطعام لاختلاف الناس في الأكل وزيادة بعضهم على بعض وقيل غير ذلك وإنما لم يذكر الأولاد لدخولهم في ضمير الخطاب في بيوتكم لأن ولد الرجل بعضه وحكمه حكم نفسه وفي الحديث إن أطيب ما يأكل المرء من كسبه وإن ولده من كسبه .


نسألكم الدعاء
اللهم اجعلنا من شيعة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ولا تفرق بيننا وبينهم في الدنيا والآخرة



توقيع خادم الزهراء

قال الرسول صلوات الله عليه وآله : ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة ) .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : يا سلمان نزلونا عن الربوبية ، وادفعوا عنا حظوظ البشرية ، فانا عنها مبعدون ، وعما يجوز عليكم منزهون ، ثم قولوا فينا ما شئتم ، فان البحر لا ينزف ، وسر الغيب لا يعرف ، وكلمة الله لا توصف ، ومن قال هناك : لم ومم ، فقد كفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك
اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
قال إمامنا السجاد زين العابدين صلوات الله عليه:
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا

للتواصل المباشر إضغط هنا لإضافتي على المسنجر




خادم الزهراء
الصورة الرمزية خادم الزهراء
.
رقم العضوية : 10
الإنتساب : Mar 2007
الدولة : رضا الزهراء صلوات الله عليها
المشاركات : 6,228
بمعدل : 1.51 يوميا
النقاط : 10
المستوى : خادم الزهراء تم تعطيل التقييم

خادم الزهراء غير متواجد حالياً عرض البوم صور خادم الزهراء



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : خادم الزهراء المنتدى : ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان"> ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان
افتراضي
قديم بتاريخ : 14-May-2013 الساعة : 10:24 AM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
اللهم واشفي قلب الزهراء صلوات الله عليها بظهور وليك الحجة بن الحسن صلوات الله عليه وعل آبائه الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

غسل اليد قبل الطعام وبعده

19775 - 1 الكافي - 6 / 290 / 1 / 1 العدة عن سهل عن الأشعري عن القداح عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام الفقيه ، 3 / 358 / 4265 قال « من غسل يده قبل الطعام وبعده عاش في سعة وعوفي من بلوى في جسده » .

19776 - 2 الكافي - 6 / 290 / 2 / 1 علي عن أبيه عن البزنطي عن صفوان الجمال عن الثمالي عن أبي جعفر عليه السّلام قال « قال يا أبا حمزة الوضوء قبل الطعام وبعده يذهبان الفقر قلت بأبي أنت وأمي يذهبان بالفقر فقال نعم يذهبان به » .

بيان : أريد بالوضوء غسل اليد لا الطهارة المعهودة روى ذلك الشيخ الطوسي رحمه اللَّه في أماليه بإسناده عن هشام بن سالم عن الصادق عن علي عليه السّلام قال قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم « من سره أن يكثر خير بيته فليتوضأ عند حضور طعامه ومن توضأ قبل الطعام وبعده عاش في سعة من رزقه وعوفي من البلاء في جسده قال وزاد الموسوي في حديثه قال هشام بن سالم قال لي الصادق عليه السّلام يا هشام بن سالم والوضوء هاهنا غسل اليد قبل الطعام وبعده » .

19777 - 3 الفقيه - 3 / 358 / 4263 صفوان الجمال عن أبي غرة الخراساني قال قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « الوضوء قبل الطعام وبعده يذهبان بالفقر » .

19778 - 4 الكافي - 6 / 290 / 3 / 1 محمد عن أحمد عن القاسم عن جده عن أبي بصير عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه « غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في العمر وإماطة للغمر عن الثياب ويجلو البصر » .

بيان : الغمر بالغين المعجمة والراء الدسومة

19779 - 5 الكافي - 6 / 290 / 4 / 1 الأربعة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « من سره أن يكثر خير بيته فليتوضأ عند حضور طعامه » .

19780 - 6 الفقيه - 3 / 358 / 4264 الحديث مرسلا عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم 19781 - 7 الكافي - 6 / 290 / 5 / 1 الثلاثة عن ابن عوف البجلي قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول « الوضوء قبل الطعام وبعده يزيدان في الرزق » .

19782 - 8 الكافي - 6 / 290 / 5 / 1 وروي أن رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم قال « أوله ينفي الفقر وآخره ينفي الهم » .

19783 - 9 الكافي - 6 / 298 / 13 / 1 أحمد عن أبيه عن الجعفري قال قال أبو الحسن عليه السّلام « ربما أتي بالمائدة فأراد بعض القوم أن يغسل يده فيقول من كانت يده نظيفة فلا بأس أن يأكل من غير أن يغسل يده » .

19784 - 10 الكافي - 6 / 290 / 1 / 2 العدة عن البرقي عن عثمان عن محمد بن عجلان عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « الوضوء قبل الطعام يبدأ صاحب البيت لئلا يحتشم أحد فإذا فرغ من الطعام بدأ بمن عن يمين الباب حرا كان أو عبدا قال وفي حديث آخر قال يغسل أولا رب البيت يده ثم يبدأ بمن على يمينه وإذا رفع الطعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل ويكون آخر من يغسل يده صاحب المنزل لأنه أولى بالصبر على الغمر » .

19785 - 11 الكافي - 6 / 291 / 3 / 1 علي بن محمد عن أحمد عن الفضل بن مبارك عن الفضل بن يونس قال « لما تغدى عندي أبو الحسن عليه السّلام وجئ بالطست بدأ به نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وكان في صدر المجلس فقال عليه السّلام ابدأ بمن على يمينك فلما أن توضأ واحد أراد الغلام أن يرفع الطست فقال له أبو الحسن عليه السّلام دعها واغسلوا أيديكم فيها » .

بيان : قوله عليه السّلام ابدأ بمن على يمينك موافق لقول أبي عبد اللَّه عليه السّلام في الحديث السابق بدأ بمن على يمين الباب

19786 - 12 الكافي - 6 / 291 / 2 / 1 محمد عن أحمد عن محمد بن خالد عن عمرو بن ثابت عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « اغسلوا أيديكم في إناء واحد تحسن أخلاقكم » .

19787 - 13 الكافي - 6 / 291 / 1 / 1 علي بن محمد عن محمد بن أحمد عن ابن أبي محمود عن أبيه عن رجل قال قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « إذا غسلت يدك للطعام فلا تمسح يدك بالمنديل فإنه لا تزال البركة في الطعام ما دامت النداوة في اليد » .

19788 - 14 الكافي - 6 / 291 / 2 / 2 الثلاثة عن مرازم قال « رأيت أبا الحسن عليه السّلام إذا توضأ قبل الطعام لم يمس المنديل وإذا توضأ بعد الطعام مس المنديل » .

19789 - 15 الكافي - 6 / 291 / 3 / 2 العدة عن أحمد عن ابن فضال عن أبي المغراء عن الشحام عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام « أنه كره أن يمسح الرجل يده بالمنديل وفيها شيء من الطعام تعظيما للطعام حتى يمصها أو يكون إلى جنبه صبي يمصها » .

19790 - 16 الكافي - 6 / 291 / 4 / 1 الاثنان عن البرقي عن بعض رجاله عن سليمان عن عقبة [ إبراهيم بن عقبة خ ل ] يرفعه إلى أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « مسح الوجه بعد الوضوء يذهب بالكلف ويزيد في الرزق » .

بيان : كأنه أريد بالوضوء هنا غسل اليد بعد الطعام والكلف محركة شيء يعلو الوجه كالسمسم

19791 - 17 الكافي - 6 / 292 / 5 / 1 علي بن محمد يرفعه عن المفضل قال « دخلت على أبي عبد اللَّه عليه السّلام فشكوت إليه الرمد فقال لي أو تريد الطريف ثم قال لي إذا غسلت يدك بعد الطعام فامسح حاجبك وقل ثلاث مرات الحمد لله المحسن المجمل المنعم المفضل قال ففعلت ذلك فما رمدت عيني بعد ذلك والحمد لله رب العالمين

بيان : يعني الطريف من الحديث

نسألكم الدعاء

اللهم اجعلنا من شيعة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ولا تفرق بيننا وبينهم في الدنيا والآخرة


توقيع خادم الزهراء

قال الرسول صلوات الله عليه وآله : ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة ) .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : يا سلمان نزلونا عن الربوبية ، وادفعوا عنا حظوظ البشرية ، فانا عنها مبعدون ، وعما يجوز عليكم منزهون ، ثم قولوا فينا ما شئتم ، فان البحر لا ينزف ، وسر الغيب لا يعرف ، وكلمة الله لا توصف ، ومن قال هناك : لم ومم ، فقد كفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك
اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
قال إمامنا السجاد زين العابدين صلوات الله عليه:
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا

للتواصل المباشر إضغط هنا لإضافتي على المسنجر




خادم الزهراء
الصورة الرمزية خادم الزهراء
.
رقم العضوية : 10
الإنتساب : Mar 2007
الدولة : رضا الزهراء صلوات الله عليها
المشاركات : 6,228
بمعدل : 1.51 يوميا
النقاط : 10
المستوى : خادم الزهراء تم تعطيل التقييم

خادم الزهراء غير متواجد حالياً عرض البوم صور خادم الزهراء



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : خادم الزهراء المنتدى : ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان"> ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان
افتراضي
قديم بتاريخ : 15-May-2013 الساعة : 09:52 AM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
اللهم واشفي قلب الزهراء صلوات الله عليها بظهور وليك الحجة بن الحسن صلوات الله عليه وعل آبائه الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

التسمية والتحميد والدعاء على الطعام

19792 - 1 الكافي - 6 / 292 / 1 / 1 الأربعة الفقيه 3 355 رقم 4250 السكوني عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم « إذا وضعت المائدة حفتها أربعة آلاف ملك قال فإذا قال العبد بسم اللَّه قالت الملائكة الكافي ، بارك اللَّه عليكم في طعامكم ثم يقولون ( ش ) للشيطان اخرج يا فاسق لا سلطان لك عليهم وإذا فرغوا فقالوا الحمد لله قالت الملائكة قوم أنعم اللَّه عليهم فأدوا شكر ربهم وإذا لم يسموا قالت الملائكة للشيطان ادن يا فاسق فكل معهم فإذا رفعت المائدة ولم يذكروا اسم اللَّه عليها قالت الملائكة قوم أنعم اللَّه عليهم فنسوا ربهم جل وعز ».

بيان : في الفقيه أربعة أملاك مكان أربعة آلاف ملك وكذلك في التهذيب نقلا عن محمد بن يعقوب

19793 - 2 الكافي - 6 / 292 / 2 / 1 الثلاثة عن علي عن أبي بصير عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « إذا وضع الخوان فقل بسم اللَّه وإذا أكلت فقل بسم اللَّه على أوله وآخره وإذا رفع فقل الحمد لله ».

19794 - 3 الكافي - 6 / 292 / 3 / 1 علي بن محمد عن صالح بن أبي حماد عن الوشاء عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « إن أبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أتاه أخوه عبد اللَّه بن علي يستأذن لعمرو بن عبيد وواصل وبشر الرحال فأذن لهم فلما جلسوا قال ما من شيء إلا وله حد ينتهي إليه فجيء بالخوان فوضع فقالوا فيما بينهم قد واللَّه استمكنا منه فقالوا له يا أبا جعفر هذا الخوان من الشيء فقال نعم قالوا فما حده قال حده إذا وضع قيل بسم اللَّه وإذا رفع قيل الحمد لله ويأكل كل إنسان مما بين يديه ولا يتناول من قدام الآخر شيئا » .

بيان : عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء وبشر الرحال كانوا من علماء العامة استمكنا منه أي قدرنا على تخجيله وتخطئته

19795 - 4 الكافي - 6 / 293 / 4 / 1 القميان عن ابن فضال عن أبي جميلة عن محمد بن مروان عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « إذا وضع الغداء والعشاء فقل بسم اللَّه فإن الشيطان لعنه اللَّه يقول لأصحابه اخرجوا فليس هاهنا عشاء ولا مبيت وإذا نسي أن يسمي قال لأصحابه تعالوا فإن لكم هاهنا عشاء ومبيتا » .

بيان : العشاء بالفتح ما يؤكل آخر النهار كما أن الغداء بالفتح ما يؤكل صدر النهار والمبيت مكان البيتوتة

19796 - 5 الكافي - 6 / 294 / 11 / 1 الثلاثة عن حسين عن رجل عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « إذا أكلت الطعام فقل بسم اللَّه في أوله وآخره فإن العبد إذا سمى قبل أن يأكل لم يأكل معه الشيطان وإذا لم يسم أكل معه الشيطان فإذا سمى بعد ما يأكل وأكل الشيطان معه تقيأ الشيطان ما كان أكل » .

19797 - 6 الكافي - 6 / 293 / 5 / 1 محمد عن أحمد عن محمد بن يحيى عن غياث بن إبراهيم عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال أمير المؤمنين عليه السّلام « من أكل طعاما فليذكر اسم اللَّه تعالى عليه فإن نسي فذكر اسم اللَّه من بعد تقيأ الشيطان لعنه اللَّه ما كان أكل واستقل الرجل الطعام » .

بيان : استقل رآه قليلا

19798 - 7 الكافي - 6 / 293 / 6 / 1 بهذا الإسناد قال « قال « من ذكر اسم اللَّه على الطعام لم يسأل عن نعيم ذلك أبدا » .

19799 - 8 الكافي - 6 / 294 / 14 / 1 البرقي عن أبيه عمن حدثه عن العرزمي عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال أمير المؤمنين عليه السّلام « من ذكر اسم اللَّه تعالى عند طعام أو شراب في أوله وحمد اللَّه في آخره لم يسأل عن نعيم ذلك الطعام أبدا » .

19800 - 9 الكافي - 6 / 293 / 7 / 1 القميان عن صفوان عن كليب الأسدي عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « إن الرجل المسلم إذا أراد أن يطعم طعاما فأهوى بيده فقال بسم اللَّه والحمد لله رب العالمين غفر اللَّه تعالى له قبل أن تصل اللقمة إلى فيه » .

19801 - 10 الكافي - 6 / 293 / 9 / 1 محمد عن أحمد عن التهذيب ، 9 / 99 / 164 / 1 السراد عن البجلي قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول « إذا حضرت المائدة وسمى رجل منهم أجزأ عنهم أجمعين » .

19802 - 11 الكافي - 6 / 293 / 8 / 1 العدة عن سهل عن يعقوب بن يزيد عن الميثمي رفعه قال « كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم إذا وضعت المائدة بين يديه قال سبحانك اللهم ما أحسن ما تبتلينا سبحانك ما أكثر ما تعطينا سبحانك ما أكثر ما تعافينا اللهم أوسع علينا وعلى فقراء المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات » .

19803 - 12 الكافي - 6 / 294 / 10 / 1 الأربعة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم إذا طعم عند أهل بيت قال طعم عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة الأخيار ».

19804 - 13 الكافي - 6 / 294 / 12 / 1 العدة عن البرقي عن محمد بن عبد اللَّه عن عمرو المتطبب عن أبي يحيى الصنعاني عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « كان علي بن الحسين عليهما السّلام إذا وضع الطعام بين يديه قال اللهم هذا من منك ومن فضلك وعطائك فبارك لنا فيه وسوغناه وارزقنا خلفا إذا أكلناه ورب محتاج إليه رزقت فأحسنت اللهم واجعلنا من الشاكرين فإذا رفع الخوان قال الحمد لله الذي حملنا في البر والبحر ورزقنا من الطيبات وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا » .

19805 - 14 الكافي - 6 / 294 / 13 / 1 عنه عن أبيه عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جراح المدائني قال قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « اذكر اسم اللَّه على الطعام فإذا فرغت فقل الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم » .

19806 - 15 الكافي - 6 / 294 / 15 / 1 علي عن أبيه عن الميثمي عن إبراهيم بن مهزم عن رجل عن أبي جعفر عليه السّلام قال « كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم إذا رفعت المائدة قال اللهم أكثرت وأطبت وباركت فأشبعت وأرويت الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم » .

19807 - 16 الكافي - 6 / 295 / 16 / 1 الثلاثة عن هشام بن سالم عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال كان أبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول « الحمد لله الذي أشبعنا في جائعين وأروانا في ظامئين وآوانا في ضائعين وحملنا في راجلين وآمننا في خائفين وأخدمنا في عانين » .

بيان : أخدمنا في عانين جعل لنا من يخدمنا بين جماعة عانين من العناء وهو التعب والمشقة

19808 - 17 الكافي - 6 / 295 / 17 / 1 محمد عن أحمد عن ابن فضال عن ابن بكير عن عبيد بن زرارة قال « أكلت مع أبي عبد اللَّه عليه السّلام طعاما فما أحصي كم مرة قال الحمد لله الذي جعلني أشتهيه » .

19809 - 18 الكافي - 6 / 295 / 18 / 1 أحمد عن ابن فضال عن داود بن فرقد عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال الفقيه 3 355 رقم 4253 قال أمير المؤمنين عليه السّلام « ضمنت لمن سمى على طعامه أن لا يشتكي منه فقال له ابن الكواء يا أمير المؤمنين لقد أكلت البارحة طعاما فسميت عليه وآذاني قال فلعلك أكلت ألوانا فسميت على بعضها ولم تسم على بعض يا لكع » .

بيان : اللكع كصرد اللئيم والأحمق .

19810 - 19 الكافي - 6 / 295 / 19 / 1 أحمد عن محمد بن خالد البرقي عن أبي طالب عن مسمع قال « شكوت ما ألقى من أذى الطعام إلى أبي عبد اللَّه عليه السّلام إذا أكلته فقال لم إذا أكلته فقال لم تسم قلت إني لأسمي وإنه ليضرني فقال إذا قطعت التسمية بالكلام ثم عدت إلى الطعام تسمي قلت لا قال فمن هاهنا يضرك أما لو أنك إذا عدت إلى الطعام سميت ما ضرك » .

19811 - 20 الكافي - 6 / 295 / 20 / 1 القميان عن صفوان عن داود بن فرقد قال « قلت لأبي عبد اللَّه عليه السّلام كيف أسمي على الطعام قال فقال إذا اختلفت الآنية فسم على كل إناء قلت فإن نسيت أن أسمي قال تقول بسم اللَّه على أوله وآخره » .

19812 - 21 الكافي - 6 / 295 / 21 / 1 القمي عن الكوفي عن عبيس بن هشام عن الحسين بن أحمد المنقري عن يونس بن ظبيان قال « كنت مع أبي عبد اللَّه عليه السّلام فحضر وقت العشاء فذهبت أقوم فقال اجلس يا أبا عبد اللَّه فجلست حتى وضع الخوان فسمى حين وضع فلما فرغ قال الحمد لله هذا منك ومن محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم » .

19813 - 22 الكافي - 6 / 296 / 22 / 1 محمد عن أحمد عن القاسم عن جده عن ابن بكير قال « كنا عند أبي عبد اللَّه عليه السّلام فأطعمنا ثم رفعنا أيدينا فقلنا الحمد لله فقال أبو عبد اللَّه عليه السّلام اللهم هذا منك ومن محمد [ ومن محمد خ ل ] رسولك صلّى الله عليه وآله وسلّم لك الحمد اللهم لك الحمد صل على محمد وآل محمد » .

19814 - 23 الكافي - 6 / 296 / 23 / 1 بهذا الإسناد عن الحسن بن راشد عن محمد عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال أمير المؤمنين عليه السّلام « اذكروا اللَّه على الطعام ولا تلغطوا فإنه نعمة من نعم اللَّه ورزق من رزقه يجب عليكم فيه شكره وذكره وحمده » .

بيان : اللغطة بالتحريك الصوت أو الأصوات المبهمة

19815 - 24 الكافي - 6 / 296 / 24 / 1 العدة عن سهل عن يعقوب بن يزيد عن إسماعيل المدائني عن ابن بكير عن رجل قال « أمر أبو عبد اللَّه عليه السّلام بلحم فبرد ثم أتي به من بعد فقال الحمد لله الذي جعلني أشتهيه ثم قال النعمة على العافية أفضل من النعمة على القدرة » .

19816 - 25 الكافي - 6 / 296 / 25 / 1 سهل عن الثلاثة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم « ما من رجل يجمع عياله ويضع مائدة ويسمي ويسمون في أول الطعام ويحمدون اللَّه تعالى في آخره فيرتفع المائدة حتى يغفر لهم » .

19817 - 26 الكافي - 6 / 273 / 2 / 2 الأربعة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم « الطعام إذا جمع أربع خصال فقد تم إذا كان من حلال وكثرت الأيدي وسمي في أوله وحمد اللَّه عز وجل في آخره » .

19818 - 27 الفقيه - 3 / 359 / 4270 الكرخي عن أبي عبد اللَّه عن آبائه عليهم السّلام قال قال الحسن بن علي عليه السّلام « في المائدة اثنتا عشرة خصلة يجب على كل مسلم أن يعرفها أربع فيها فرض وأربع سنة وأربع تأديب فأما الفرض فالمعرفة والرضا والتسمية والشكر وأما السنة فالوضوء قبل الطعام والجلوس على الجانب الأيسر والأكل بثلاث أصابع ولعق الأصابع وأما التأديب فالأكل مما يليك وتصغير اللقمة وتجويد المضغ وقلة النظر في وجوه الناس » .

بيان : لعل المراد بالمعرفة معرفة حله وبالشكر التحميد وعرفان حرمته وصرف قوته في الطاعة وبالأكل بثلاث أصابع أن لا يأكل بإصبعين كما يفعله الجبارون ليس المراد أن لا يأكل بأكثر من ثلاث بل إن أكل بأصابعه أجمع فقد أتى بالأفضل والأكمل لأنه أقرب إلى حرمة الطعام فالتحديد بالثلاث تحديد في جانب القلة يعني لا يأكل بأقل من ذلك يدل على ذلك من الأخبار ما يأتي في باب سائر الآداب

19819 - 28 الفقيه - 3 / 355 / 4252 سماعة قال « كنت آكل مع أبي عبد اللَّه عليه السّلام فقال يا سماعة أكلا وحمدا لا أكلا وصمتا » .

19820 - 29 الفقيه - 3 / 356 / 4254 قال الصادق عليه السّلام « ما اتخمت قط وذلك أني لم أبدأ بطعام إلا قلت بسم اللَّه ولم أفرغ من طعام إلا قلت الحمد لله » .

19821 - 30 الفقيه - 3 / 358 / 4266 الثمالي عن علي بن الحسين عليهما السّلام « أنه كان إذا طعم قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وأيدنا وآوانا وأنعم علينا وأفضل الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم » .

19822 - 31 الفقيه - 3 / 356 / 4253 وروي أنه من نسي أن يسمي على كل لون فليقل بسم اللَّه على أوله وآخره .

نسألكم الدعاء

اللهم اجعلنا من شيعة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ولا تفرق بيننا وبينهم في الدنيا والآخرة


توقيع خادم الزهراء

قال الرسول صلوات الله عليه وآله : ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة ) .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : يا سلمان نزلونا عن الربوبية ، وادفعوا عنا حظوظ البشرية ، فانا عنها مبعدون ، وعما يجوز عليكم منزهون ، ثم قولوا فينا ما شئتم ، فان البحر لا ينزف ، وسر الغيب لا يعرف ، وكلمة الله لا توصف ، ومن قال هناك : لم ومم ، فقد كفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك
اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
قال إمامنا السجاد زين العابدين صلوات الله عليه:
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا

للتواصل المباشر إضغط هنا لإضافتي على المسنجر




خادم الزهراء
الصورة الرمزية خادم الزهراء
.
رقم العضوية : 10
الإنتساب : Mar 2007
الدولة : رضا الزهراء صلوات الله عليها
المشاركات : 6,228
بمعدل : 1.51 يوميا
النقاط : 10
المستوى : خادم الزهراء تم تعطيل التقييم

خادم الزهراء غير متواجد حالياً عرض البوم صور خادم الزهراء



  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : خادم الزهراء المنتدى : ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان"> ميزان السلوك إلى الله وطرق العرفان
افتراضي
قديم بتاريخ : 16-May-2013 الساعة : 11:41 AM

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم


اللهم صل على الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
اللهم واشفي قلب الزهراء صلوات الله عليها بظهور وليك الحجة بن الحسن صلوات الله عليه وعل آبائه الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين

هيئة الجلوس على الطعام

19823 - 1 الكافي - 6 / 270 / 1 / 2 الاثنان عن الوشاء عن أبان عن الشحام عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « ما أكل رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم متكئا منذ بعثه اللَّه تعالى إلى أن قبضه وكان يأكل أكل العبد ويجلس جلسة العبد قلت ولم ذلك قال تواضعا لله تعالى » .

بيان : قال في النهاية فيه لا آكل متكئا المتكي في العربية كل من استوى قاعدا على وطاء متمكنا والعامة لا تعرف المتكي إلا من مال في قعوده معتمدا على أحد شقيه والتاء فيه بدل من الواو وأصله من الوكاء وهو ما يشد به الكيس وغيره كأنه أوكأ مقعدته وشدها بالقعود على الوطاء الذي تحته ومعنى الحديث أني إذا آكل لم أقعد متمكنا فعل من يريد الاستكثار منه ولكن آكل بلغة فيكون قعودي مستوفزا ومن حمل الاتكاء على الميل على أحد الشقين تأوله على مذهب الطب فإنه لا ينحدر في مجاري الطعام سهلا ولا يسيغه هنيئا وربما تأذى .

أقول الظاهر من بعض الأخبار الآتية أن المراد بالمتكئ معناه المتعارف عند العامة وإن احتمل تأويله إلى ما فسره في النهاية

19824 - 2 الكافي - 6 / 271 / 2 / 1 علي عن أبيه عن صفوان عن ابن مسكان [ سنان - خ ل ] عن الصيقل قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول « مرت امرأة بذيئة برسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم وهو يأكل وهو جالس على الحضيض فقالت يا محمد إنك لتأكل أكل العبد وتجلس جلوسه فقال لها رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم إني عبد وأي عبد أعبد مني قالت فناولني لقمة من طعامك فناولها فقالت لا واللَّه إلا الذي في فيك فأخرج رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم اللقمة من فيه فناولها فأكلتها قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام فما أصابها بذاء حتى فارقت الدنيا » .

بيان : البذيئة الفاحشة والبذاء الفحش والحضيض قرار الأرض

19825 - 3 الكافي - 6 / 271 / 3 / 1 محمد عن أحمد عن علي بن الحكم التهذيب ، 9 / 93 / 135 / 1 البرقي عن عثمان عن علي بن الحكم عن أبي المغراء عن هارون بن خارجة عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال « كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم يأكل أكل العبد ويجلس جلسة العبد ويعلم أنه عبد » .

19826 - 4 الكافي - 6 / 271 / 6 / 1 القميان عن محمد بن سالم عن أحمد بن النضر عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر عليه السّلام قال « كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم يأكل أكل العبد ويجلس جلسة العبد وكان يأكل على الحضيض وينام على الحضيض » .

19827 - 5 الكافي - 6 / 271 / 7 / 1 الاثنان عن الوشاء عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة قال « سأل بشير الدهان أبا عبد اللَّه عليه السّلام وأنا حاضر فقال هل كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم يأكل متكئا على يمينه وعلى يساره فقال ما كان رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم يأكل متكئا على يمينه ولا على يساره ولكن كان يجلس جلسة العبد قلت ولم ذلك قال تواضعا لله تعالى » .

19828 - 6 الكافي - 6 / 272 / 8 / 1 القميان عن صفوان عن معلى أبي عثمان عن المعلى بن خنيس قال قال أبو عبد اللَّه عليه السّلام « ما أكل نبي اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم وهو متكئ منذ بعثه اللَّه تعالى وكان يكره أن يتشبه بالملوك ونحن لا نستطيع أن نفعل » .

19829 - 7 الكافي - 6 / 272 / 9 / 1 الثلاثة عن حماد عن الحلبي عن ابن أبي شعبة قال « أخبرني ابن أبي أيوب أن أبا عبد اللَّه عليه السّلام كان يأكل متربعا قال ورأيت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يأكل متكئا قال وقال ما أكل رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم وهو متكئ قط » ( 1 ) .

19830 - 8 الفقيه - 3 / 354 / 4248 عمر بن أبي شعبة قال « رأيت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يأكل متكئا ثم ذكر رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال ما أكل متكئا حتى مات » .

19831 - 9 الفقيه - 3 / 354 / 4249 حماد بن عثمان عن ابن أبي شعبة أنه رأى أبا عبد اللَّه عليه السّلام يأكل متربعا .

19832 - 10 الكافي - 6 / 271 / 5 / 1 الثلاثة عن أبي إسماعيل البصري عن الفضيل بن يسار قال « كان عباد البصري عند أبي عبد اللَّه عليه السّلام يأكل فوضع أبو عبد اللَّه عليه السّلام يده على الأرض فقال له عباد أصلحك اللَّه أما تعلم أن رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم نهى عن هذا فرفع يده فأكل ثم أعادها أيضا فقال له أيضا فرفعها ثم أكل فأعادها فقال له عباد أيضا فقال له أبو عبد اللَّه عليه السّلام لا واللَّه ما نهى رسول اللَّه صلّى الله عليه وآله وسلّم عن هذا قط » .

19833 - 11 الكافي - 6 / 271 / 4 / 1 العدة عن البرقي عن عثمان عن سماعة قال « سألت أبا عبد اللَّه عليه السّلام عن الرجل يأكل متكئا فقال لا ولا منبطحا » .

بيان : الانبطاح الاستلقاء على الوجه

19834 - 12 الكافي - 6 / 272 / 10 / 1 محمد عن أحمد عن القاسم عن جده عن أبي بصير عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال قال أمير المؤمنين عليه السّلام « إذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ولا يضع إحدى رجليه على الأخرى ولا يتربع فإنها جلسة يبغضها اللَّه ويبغض صاحبها » .

نسألكم الدعاء

اللهم اجعلنا من شيعة الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ولا تفرق بيننا وبينهم في الدنيا والآخرة


توقيع خادم الزهراء

قال الرسول صلوات الله عليه وآله : ( إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة ) .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليه : يا سلمان نزلونا عن الربوبية ، وادفعوا عنا حظوظ البشرية ، فانا عنها مبعدون ، وعما يجوز عليكم منزهون ، ثم قولوا فينا ما شئتم ، فان البحر لا ينزف ، وسر الغيب لا يعرف ، وكلمة الله لا توصف ، ومن قال هناك : لم ومم ، فقد كفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف رسولك
اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك
اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
قال إمامنا السجاد زين العابدين صلوات الله عليه:
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا

للتواصل المباشر إضغط هنا لإضافتي على المسنجر



إضافة رد


أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 

 


المواضيع والمشاركات التي تطرح في منتديات موقع الميزان لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما تعبر عن رأي كاتبيها فقط
إدارة موقع الميزان
Powered by vBulletin Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc